فساد الحوثي.. سمٌ قاتلٌ ينهش في العظام الرخوة

السبت 6 يوليو 2019 00:20:57
فساد الحوثي.. سمٌ قاتلٌ ينهش في العظام الرخوة

عاماً بعد آخر من سنوات الحرب، تتسبّب مليشيا الحوثي الانقلابية في صناعة أزمة إنسانية لم يرَ العالم مثلها، وربما لن يحدث ذلك في حاضره ولا مستقبل القريب على الأقل.

ومنذ صيف 2014، وقت أن اندلعت الحرب، عمل الحوثيون على مضاعفة الأزمة الإنسانية، كونها السلاح الأسهل تنفيذاً والأبشع جرماً والأضخم تأثيراً، متبعةً في ذلك العديد من السبل، يتصدرها الفساد رفقة الأسلحة الأخرى.

ومع الفساد الحوثي الهائل، أقدم برنامج الأغذية العالمي على تعليق جزئي لتوزيع المساعدات، بعدما استغلت المليشيات هذا الملف على وجه التحديد لتضخيم المأساة وتحقيق الكثير من الأرباح.

وتقول وكالة الأنباء الألمانية إنّ التعليق الجزئي للمساعدات من قبل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يثير مخاوف من تضرُّر آلاف الأسر، المعتمدة بشكل أساسي على العون الإغاثي في المناطق الخاضعة لسيطرة ميلشيا الحوثي.

وفي 20 يونيو الماضي، أعلن البرنامج تعليق المساعدات الإغاثية المقدمة إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقد اتّخذ القرار بوصفه الحلّ الأخير بعد توقّف مفاوضات مطوّلة بشأن الاتفاق على إدخال ضوابط لمنع تحويل مسار الأغذية بعيداً عن الفئات الأشد احتياجاً، نظراً لفساد الحوثيين.

وقال البرنامج أنّه لطالما كان يسعى للحصول على دعم من سلطات صنعاء من أجل إدخال نظام التسجيل البيومتري للمستفيدين (نظام البصمة البيولوجية) الذي كان سيحول دون التلاعب بالأغذية ويحمي الأسر اليمنية التي يخدمها البرنامج ويضمن وصول الغذاء إلى من هم في حاجة ماسّة إليه، لكن لسوء الحظ لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق.

ويواجه الحوثيون اتهامات متكررة من قبل منظمات إغاثية دولية ومحلية بشأن بيع المساعدات في الأسواق وتحويلها لمن لا يستحقونها، إضافة إلى اتخاذ الجانب الإغاثي وسيلة لكسب مقاتلين جدد وإرسالهم للجبهات بعد منحهم مساعدات غذائية بشكل شهري.

كما يشكو العديد من السكان، بينهم موظفون في مؤسسات حكومية بصنعاء، من أنه يتم تسجيلهم في كشوفات بزعم منحهم مساعدات، فيما لم يحصلوا على شيء بعدها، أو يتم فقط منح البعض لفترات قصيرة وبشكل متقطع.

وتنقل الوكالة عن موظف في صنعاء، قوله إنّ هناك فساداً ملحوظاً في الجانب الإغاثي يمارسه الحوثيون في المدينة الخاضعة لسيطرتهم للعام الخامس.

وأضاف الموظف، أنّ إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة التي يعمل بها طلبت صوراً عن الهويات الشخصية للموظفين تحت مبرر تقديمها لبرنامج الغذاء العالمي من أجل منحهم مساعدات إغاثية كونهم لا يتسلمون مرتباتهم الحكومية منذ أكثر من ثلاثة أعوام.