من صفقة S-400 إلى التنقيب شرقي المتوسط.. هكذا يعادي أردوغان العالم

الثلاثاء 9 يوليو 2019 11:38:13
من صفقة " S-400 " إلى التنقيب شرقي المتوسط.. هكذا يعادي أردوغان العالم

"منظومة الصواريخ الروسية S-400 في الطريق لتركيا، وعمليات التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط لن تتوقف"، هكذا تحدث الرئيس التركي، رجب أردوغان، في مؤتمر صحفي قبل توجهه إلى العاصمة البوسنية سراييفو، للمشاركة في قمة "عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا".
إردوغان قال إن عملية شحن المنظومة الروسية بدأت، ويجري التحضير لإرسالها، وستصلنا جوًّا، أما مواقع نشرها، فستحددها وزارة الدفاع ورئاسة الأركان في تركيا، بحسب المناطق الأكثر خطورة.
"نتمنى أن تسهم المنظومة الروسية في تعزيز أمن تركيا والمنطقة والعالم ككل"، تابع إردوغان، طالبا من الصحفيين في المؤتمر ألا يسألوه عن ميعاد وصولها تحديدا: "من الأفضل ألا تضغطوا علينا لمعرفة التاريخ تحديدا. لقد اتفقنا مع روسيا، وزارة الدفاع ورئاسة الأركان تعملان على تحديد أماكن نشرها".
محطة خبر ترك التلفزيونية قبل يومين أكدت أن أول دفعة من منظومة الدفاع الروسية S-400 التي اشترتها أنقرة من موسكو، ستصل إلى تركيا خلال ساعات. ونقلت عن مصادر لم تسمها أن الدفعة الأولى من المنظومة سيتم تحميلها وإرسالها على طائرتي شحن من قاعدة جوية عسكرية. رئيس قطاع الصناعات العسكرية بوزارة الدفاع التركية إسماعيل دمير، قال الخميس الماضي: "لا أستطيع الآن أن أصرح عن التاريخ المحدد، لكنه خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليو".
لم يكتف إردوغان بإطلاق تصريحات مستفزة للغرب عن إصراره على استلام منظومة الدفاع الروسية، بل تطرق أيضا لتحركات تركيا غير المشروعة للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، حيث قال: " سفن الحفر الخاصة بنا تواصل أنشطة البحث والتنقيب في شمال قبرص بالتنسيق مع حكومة قبرص التركية. قد يكون هناك بعض الأصوات المزعجة من اليمين واليسار، ولكنها لن تمنعنا استكمال طريقنا.
نواصل بنفس العزيمة التنقيب في شمال قبرص باعتبارها قبرص التركية". إردوغان أضاف قائلا: كانت هناك انتخابات في اليونان، وقد فاز ميتسوتاكيس بحوالي 40% من الأصوات، اتصلت به وهنأته، اليونان دخلت مرحلة جديدة، نأمل أن تخلق فرصة للتعاون في بحري إيجة والمتوسط. الشهر الماضي نبّه زعماء الاتحاد الأوروبي تركيا إلى ضرورة وقف أعمال التنقيب عن الغاز في مياه متنازع عليها حتى لا يتخذ الاتحاد إجراء ضدها بعد ضغوط من اليونان وقبرص للتدخل.
وتوجد سفينة تركية بالفعل قبالة سواحل قبرص تقوم بعمليات تنقيب غير مشروعة، وأصدرت قبرص مذكرات اعتقال بحق طاقمها في يونيو. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن دونميز قوله إن سفينة الحفر الثانية ياووز موجودة حاليا في ميناء مرسين لإجراء الفحص النهائي لها وتحميل إمدادات. إردوغان وصل اليوم إلى العاصمة البوسنية، سراييفو، لحضور قمة "عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا"، في زيارة تستغرق يومين.
ومن المقرر أن يتفقد الجنود الأتراك العاملين في بعثة حفظ السلام الأوروبية، بمنطقة بوتمير ضواحي سراييفو. اجتماع القمة يناقش سبل تعزيز التعاون في البلقان، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والنقل والبنية التحتية والاستثمار. ومن المنتظر أن يعقد إردوغان لقاءات ثنائية على هامش القمة، مع أعضاء المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، وزعماء بعض الدول المشاركة في الفعالية.