تعرّف على نصائح الأطباء لتجنّب الشعور بآلام الرقبة

الأحد 21 يوليو 2019 05:47:08
تعرّف على نصائح الأطباء لتجنّب الشعور بآلام الرقبة

حذّر أطباء من خطورة الاستخدام الدائم للهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، وأثر ذلك على الشعور بأوجاع في الرقبة، لافتين إلى أن الطريقة التي يمارسون بها مهامهم اليومية ربما تكون وراء آلام الرقبة.

وبحسب موقع كلية هارفارد للطب، نصح الأطباء بمحاولة إبقاء الرأس مستقيمًا قدر المستطاع، بمعنى ألا يميل الشخص برأسه لجهة واحدة لفترة طويلة، كما يعد من الضروري أن يلتزم الشخص بطريقة جلوس معينة عند استخدام الكمبيوتر، أو القيام بأنشطة أخرى.

كما نصحوا عند استخدام الكمبيوتر برفع الكرسي بما يكفي لتلمس قدما الشخص الأرض دون الحاجة لثنيهما كثيرا، مع إبقاء الظهر مستقيمًا، وإسناده على ظهر الكرسي، مطالبين بوضع وسادة صغيرة أسفل الظهر للشعور براحة أكبر.

وأشار الأطباء إلى أنه حال استخدام "لابتوب" أو جهاز لوحي، فمن الأفضل شراء لوحة مفاتيح مستقلة ووصلها بالجهاز لكي يصبح استخدامه لفترة طويلة أسهل، مشددين على ضرورة وضع الجهاز على مستوى مناسب أمام عيني المستخدم.

وطالب الأطباء بالحصول على فترات راحة للوقوف والتحرك، أثناء عمل الشخص على جهاز الكمبيوتر بصفة مستمرة، وكذلك القيام بتمارين التمدد.

وتابعوا: "إذا كنت ممن يمضون الكثير من الوقت على هواتفهم، فحاول تجنب أن تميل برأسك نحو جهة واحدة، خاصة إذا كنت تتحدث عبر الهاتف المتحرك وأنت في وضعية غير الجلوس".

كما طالبوا الذين يحبون القراءة في الفراش، بالجلوس بشكل مستقيم ووضع وسادة مريحة خلف الظهر، أو الاستلقاء على الجنب، بينما تكون العنق مستقيمة، ووضع الكتاب للأمام، أما الذين يجلسون على الكرسي فقال الأطباء: "لا بد من الحفاظ على وضع مستقيم للظهر، وأن تمسك الكتاب بيديك كي لا تضطر إلى إمالة رأسك للأسفل أو جسمك كله إلى الأمام.