وباء الكوليرا في اليمن.. مواجهة إماراتية يقابلها حظر حوثي للقاحات

الثلاثاء 23 يوليو 2019 01:32:29
وباء الكوليرا في اليمن.. مواجهة إماراتية يقابلها حظر حوثي للقاحات

في الوقت الذي أنهت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة المرحلة الثالثة والأخيرة من حملة مكافحة وباء الكوليرا ومعالجة الحالات المصابة في محافظة تعز، منعت المليشيات الحوثية المنظمات الدولية من توزيع لقاحات الأوبئة والأمراض القاتلة، في خطوة تبرهن عبثها بحياة اليمنيين وإهمالها.


ورفض الانقلابيون تنفيذ حملات تحصين ومكافحة لمرض الكوليرا، وشرعوا مؤخراً بإتلاف كميات ضخمة من الجرعات واللقاحات التي كانت ستحمي أطفال اليمن ومواطنيه، بحجة أنها "فاسدة" وغير صالحة.

ودفعت الإجراءات الحوثية المنظمات الدولية الإنسانية إلى اللجوء إلى السلطات اليمنية في العاصمة عدن، وتسليمها نحو 500 ألف جرعة لقاح ضد مرض الكوليرا، بعد أن وجدت عندها الحرص على إنقاذ حياة اليمنيين، الذي لم تجده عند المليشيا الحوثية.

وأشارت مصادر حكومية إلى تسليم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" جرعات لقاحات مرض الكوليرا إلى السلطات الصحية بالعاصمة عدن، للمرة الأولى منذ 25 عاماً، بعد أن كانت تُسلم إلى صنعاء، طيلة العقود الماضية، وهذه المرة الأولى التي يتم تسليمها في عدن.
وكانت الأمم المتحدة حذرت في 9 يوليو الجاري، من عودة تفشي وباء الكوليرا في اليمن، مشيرة إلى تسجيل 705 حالات وفاة يشتبه بأن سببها الكوليرا هذا العام، مقابل 75 حالة وفاة في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أن عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن تجاوز حتى الآن 460 ألف حالة، ما يمثل ارتفاعاً ملحوظاً عما تم تسجيله العام الماضي، والبالغ نحو 380 ألف حالة تقريباً.

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه محافظة تعز، اليوم الإثنين، تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من حملة مكافحة وباء الكوليرا ومعالجة الحالات المصابة في مدير الوازعية بمحافظة تعز، وذلك بدعم من دولة الإمارات وبإشراف من الهلال الأحمر الإماراتي.


وشملت المرحلة الثالثة من الحملة، إلقاء محاضرات وتقديم نصائح توعوية، وتوزيع ملصقات على المواطنين في المديرية، تضمنت إرشادات صحية حول أسباب إنتشار وباء الكوليرا.
و شهد حفل الختام توزيع الشهادات التقديرية على فريق التوعية وفريق التنسيق وعددا من المساهمين في نجاح الحملة.

وأكد ممثل الهلال الأحمر الإماراتي، في الساحل الغربي، بأن حملة مكافحة وباء الكوليرا ومعالجة الحالات المصابة في "الوازعية " والتي استمرت على مدى 16 يوماً، تأتي في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة، للقطاع الصحي ومختلف القطاعات الخدمية والتنموية والاجتماعية ،في المديرية وباقي مديريات محافظة تعز والساحل الغربي لليمن.

بدوره عبر مدير عام مديرية الوازعية، عن شكره للهلال الأحمر الإماراتي على تلبيته لنداء المواطنين، ودوره الكبير والفعال في محاصرة ومكافحة وباء الكوليرا الذي داهم المديرية مؤخراً.

وأكد، بأن فرق "الهلال" الطبية والإغاثية ، قامت بفحص ومعالجة الحالات المصابة بالوباء وإنقاذ بقية الأهالي من الإصابة بهذا الوباء الخطير والقاتل .

من جانبه قال مدير عام مكتب الصحة بالوازعية، إن حملة مكافحة وباء الكوليرا شملت كلورة المياه المنزلية ومياه الآبار بالإضافة إلى التوعية والإرشادات الصحية وتوزيع أدوات ومستلزمات خاصة بالنظافة الشخصية على المواطنين، وكذلك تزويد المراكز الصحية في المديرية بالمحاليل الوريدية والأدوية اللازمة ، لمحاصرة وباء الكوليرا والقضاء عليه بشكل كامل.

وفي السياق ذاته ، أكد مشرف الحملة بأن المرحلة الثالثة والأخيرة من حملة مكافحة وباء الكوليرا، استهدفت 381 أسرة في 6 قرى وهي ( الشعوب، المخشب ، الحرثة ، المحور ، الموقع ، وعسيب القوبة) عبر توعية المواطنين حول النظافة الشخصية وكيفية تعقيم المياه وتصريف مخلفات الصرف الصحي وكذلك مخلفات الحيوانات .