مسام ينتزع ألغام الحوثي.. إنسانيةٌ تحارب إرهاباً

الأربعاء 24 يوليو 2019 21:22:00
"مسام" ينتزع ألغام الحوثي.. إنسانيةٌ تحارب إرهاباً

يمثّل مشروع نزع الألغام "مسام" الذي ينفّذه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أحد أهم الجهود التي تُبذل على صعيد مواجهة المآساة الناجمة عن الحرب العبثية التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ صيف 2014.

المشروع تمكَّن منذ انطلاق أعماله من إزالة 77 ألفاً و129 لغماً تنوعت بين ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة، بينهم 3014 لغماً تم إزالته في شهر يوليو الجاري.

والأسبوع الماضي، أزالت فرق المشروع 559 لغماً مضاداً للدبابات، وثلاثة ألغام مضادة للأفراد، ونزعت أيضاً خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر 714 ذخيرة غير منفجرة و42 عبوة ناسفة.

وزرعت المليشيات الحوثية أكثر من مليون لغم في مختلف المحافظات، بحسب تقارير محلية ودولية راح ضحيتها مئات الأشخاص أغلبهم من النساء والأطفال.

وكانت دراسة اقتصادية قد بيَّنت أنَّ الألغام الحوثية في سهل تهامة تسبَّبت في انخفاض المساحة المزروعة بنسبة 38% خلال العام الماضي، وفقدان آلاف السكان مصادر عيشهم.

وأكّدت الدراسة التي أعدها باحثون دوليون بعنوان "تأثير الحرب على التنمية في اليمن"، أن عائدات المزارعين في منطقة تهامة انخفضت بنحو 42% عن مستويات ما قبل الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي.

وأشارت إلى أنَّ تعرُّض المحاصيل والحقول للتفخيخ والهجوم المباشر من قِبل مليشيا الحوثي أجبر المزارعين على التخلي عن الأرض وتهجير العمال الزراعيين، كما تسبب نقص الوقود وزيادة تكلفة الإنتاج والنقل في انخفاض الإنتاج الزراعي في سهل تهامة بشكل كبير.

ومطلع يوليو الجاري، كشف تقرير دولي أنَّ ألغام ومتفجرات مليشيا الحوثي قتلت نحو 149 طفلاً وأصابت 579 آخرين بينهم إعاقات مزمنة، في عدد من المحافظات.

وأشار التقرير الذي رصد أثر الحرب على الأطفال في اليمن، أنَّ الألغام وذخائر مليشيا الحوثي كانت السبب الرئيسي الثالث لقتل وإصابات الأطفال في اليمن.

وتركت مليشيا الحوثي مساراً مليئاً بالألغام الأرضية خلال دحرهم من المحافظات والمناطق التي حُررت، فيما زرعوا نحو مليون لغم في أنحاء متفرقة من المناطق الخاضعة لسيطرتهم حالياً.