منير اليافعي.. شهيد تعاهد على استرداد كرامة الجنوب

الجمعة 2 أغسطس 2019 01:22:00
منير اليافعي.. شهيد تعاهد على استرداد كرامة الجنوب
"سنكون يدا واحدة جميعنا موحدون بقلوبنا وعدتنا وعتادنا، فكل من في قلبه ذرة من الكرامة ويتذوق طعم الحرية والشهامة لن ينسى أفضل وأنبل وأشجع الرجال الذين جادوا بأغلى ما عندهم وتركوا أمهاتهم ثكالى، ونساءهم أرامل، وأولادهم يتامى، إنهم شهداء الجنوب، وإننا على دربهم سائرون، وبعين الله محروسون".. هذه الكلمات سطرها الشهيد العميد منير محمود اليافعي أبو اليمامة بمثابة العهد الذي يتفق عليه أبناء الجنوب كافة.
ما تعاهد عليه اليافعي قبل شهر تقريباً من استشهاده في أثناء تعليقه على عمليات التحشيد العسكري والتسليح التي تقوم بها جهات محسوبة على الشرعية اليمنية في العاصمة عدن، سيظل محفوراً في أذهان جميع أبناء الجنوب الذين يدركون أن استرداد كرامة الجنوب لن تكون إلا بإنهاء عبث قيادات الشرعية المنتمين إلى الإصلاح.
الشهيد أبو اليمامة دائماً  ما كان يردد بأنه مشروع شهيد من اجل الجنوب وقضيته العادلة، هذه العبارة  قالها لكل من ينصحه يأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء تحركه كان يرددها وبكل ثقة "انا مشروع شهادة والموت واحد".
شجاعة الشهيد أبو اليمامة ظهرت في مواقف عدة آخرها حينما وصل إلى محافظة إب أثناء تفقده لسير المعارك التي تخوضها القوات الجنوبية في مواجهة المليشيات الحوثية على حدود الضالع، وكانت تلك الزيارة التي قام بها قبل شهرين تقريباً بمثابة المحفز للقوات بأن العناصر الانقلابية تتمتع بالجبن وأنه لا مستحيل في مواجهتها والانتصار عليها ودحرها.
دائما ما تحمل عبارات أبو اليمامة تحفيزا للعناصر الأمنية بضرورة الحفاظ على كرامتهم وكرامة أرضهم وعرضهم، وكان يبحث أساسا عن استعادة الدولة بعيداً عن أي خلافات جنوبية جنوبية، وفي تصريحات أطلقها الشهر الماضي أشار إلى أن ألوية الحزام الأمني والدعم والإسناد لن تنجر إلى صراع جنوبي جنوبي، وأنها ستظل حامية للمشروع الوطني المتمثل بالإرادة الشعبية الجنوبية وتطلعاتها نحو تقرير المصير واستعادة الدولة.
وقال: «نراقب الأمور بدقة، ونخطط بإتقان، ونرصد ونحلل كل تحركات خصومنا، ونفهم ماذا يريدون، أن تكون ردود أفعالنا تجاه تصرفاتهم. نقولها بالمختصر المفيد لن ننجر وراء مخططاتهم، ولن ندخل بصراع مع أي جنوبي يحمل في وجدانه مشروع الجنوب واستقلاله وإن اختلفت بعض وجهات النظر». 
واختتم: «نقول لمن يدرك ومن لا يدرك النتائج إن لكم حساباتكم ولشعبنا حساباته ونحن منه وإليه. والتعدي على حق شعبنا خط أحمر وليس مثل خطوطكم، فخطوطكم الحمراء تجاوزها شعبنا لأنها مرسومة بفسادكم، وخطوطنا الحمراء لن تزول لأنها مرسومة بدماء شهدائنا الأبرار».
وولد اليافعي بمديرية يافع بمحافظة لحج في العام 1974، وشارك في معارك عديدة أبرزها تحرير العاصمة عدن من المليشيات الحوثية في العام 2015، وكذلك شارك في تحرير المحفد من تنظيم القاعدة في العام 2018، كما قاد العديد من عمليات إلقاء القبض على العناصر الإرهابية في العاصمة عدن. ونجا اليافعي من عدة محاولات اغتيال سابقة.