انتهاكات في سجون الحوثي.. موتٌ فظيع مسكوتٌ عنه

السبت 17 أغسطس 2019 00:15:09
انتهاكات في سجون الحوثي.. "موتٌ فظيع" مسكوتٌ عنه
واصلت مليشيا الحوثي الانقلابية ارتكاب صنوفٍ مختلفة من التعذيب تجاه المعتقلين في سجون، لتضيف ضحية جديدة إلى سجلها المصبوغ بلون الدم.
مصادر محلية كشفت عن وفاة أحد المعتقلين في سجن تابع للمليشيات في صنعاء، متأثراً بعمليات التعذيب الوحشي التي تعرض لها، وهو  الشاب علي عبده كزابة، البالغ من العمر 20 عاماً.
كزابة كانت قد اعتقلته المليشيات مع آخرين في قضية مقتل القيادي الحوثي ورئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى صالح الصماد، المدرج على قائمة الإرهابيين الحوثيين المطلوبين للتحالف العربي، والذي لقي مصرعه في غارة لطيران التحالف في 23 إبريل من العام الماضي بمدينة الحديدة.
توفي كزابة متأثراً بالتعذيب الذي تعرض له في معتقل الأمن القومي بصنعاء على يد مسلحي مليشيا الحوثي، حيث يخضع المعتقلون للمحاكمة في جلسات غير علنية. 
وسبق أن كشفت رابطة أمهات المختطفين عن وفاة ما يزيد على 120 معتقلاً تحت التعذيب في سجون الحوثي، كما أكد تقرير حقوقي رسمي وفاة 24 معتقلاً قال إنهم قضوا تحت التعذيب في سجون الحوثيين منذ يناير 2018 حتى 25 يوليو 2019.
ويقول حقوقيون إنّ ممارسات مليشيا الحوثي من خطف وسجن وتعذيب تمثّل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والمواثيق والقوانين الدولية وتحدي المجتمع الدولي.
ويتم اختطاف الشخص دون مسوغ قانوني، وسجنه دون محاكمة وتعذيبه، كما تمنع المليشيات الحوثية أهالي المختطف من الزيارة.
وترتكب المليشيات كثيراً من الجرائم ضد المختطفين الذين تزج بهم في السجون، حيث يتبع الانقلابيون أساليب ممنهجة في التعذيب، وقدّرت أعداد المتوفين بالعشرات، ويتم احتجاز جثثهم ثم مساومة الأهالي على دفع مبالغ مالية كبيرة مقابل حصولهم على جثامين ذويهم..
كما تعج السجون الحوثية بالعديد من السيدات، وتقدّر مصادر حقوقية أنّ عدد المختطفات والمعتقلات في سجون المليشيات يبلغ أكثر من 180 امرأة، في حين يقدر عدد المعتقلات اللواتي تعرضن للتعذيب بـ55 امرأة ممن اعتقلن وأفرج عنهن، وما يزال نحو 120 امرأة يمنية يقبعن في سجون الحوثي ويتعرضن منذ أشهر للتعذيب والاستغلال.
وكانت رابطة أمهات المختطفين قد أعلنت أنّ 1442 شخصاً اختطفوا في مناطق سيطرة الانقلابيين، بينهم 114 امرأة، خلال العام 2018، وجاءت صنعاء بالمرتبة الأولى بـ401 حالة اختطاف بينها 109 نساء، تليها الحديدة بـ190 حالة، منها اختطاف امرأتين.
وتضمّن التقرير إحصائيات لانتهاكات مليشيا الحوثي العام الماضي بحق المئات من المختطفين والمخفيين قسراً داخل السجون وأماكن الاحتجاز، وأشار إلى بروز ظاهرة الاختطافات الجماعية خلال تلك الفترة، حيث رصدت الرابطة 33 حملة اختطاف واعتقال جماعية.