خطة الإصلاح تفشل.. القوات الجنوبية تكبد الحوثي خسائر بالضالع

الاثنين 2 سبتمبر 2019 23:03:00
خطة الإصلاح تفشل.. القوات الجنوبية تكبد الحوثي خسائر بالضالع

فشلت خطة الإصلاح التي قامت بالأساس على إرباك القوات الجنوبية في المحافظات المحررة لإفساح المجال للمليشيات الحوثية من أجل التوغل جنوباً من خلال جبهة الضالع التي تلقى فيها هزائم ساحقة منذ أربعة أشهر تقريباً، وذلك بعد أن صدت القوات الجنوبية جميع الهجمات التي شنتها المليشيات بل أنها ألحقت بها خسائر فادحة.

وتمكن أهالي مناطق حجر السفلى، اليوم الاثنين، من صد وكسر هجوم واسع قامت به المليشيات الحوثية باتجاه مواقع طُرّان والمساويد والقفلة المحادة لمعسكر الجب من جهته الجنوبية الشرقية وباجة من جهتها الجنوبية الغربية، بعد مواجهات شرسة اندلعت في ساعات الفجر الأولى.

وفي المعركة التي استمرت لأكثر من ست ساعات استطاع المرابطون في هذه المواقع من التصدي لهذه الهجوم والذي أقدمت عليه المليشيات الحوثية تحت تغطية نارية كثيفة بمختلف أنواع الأسلحة، وكسره بعد تكبيد المليشيات الحوثية خسائر كبيرة وسط عناصرها والتي لازالت جثث البعض منهم مرمية في الشعاب والأودية وسط خط النار، والتي تقدر بأكثر من 6 جثث الى جانب عدد من الجرحى حسب مصادر ميدانية للمقاومين المرابطين في خط النار.

وفي وقت سابق، اليوم الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الجنوبية ومليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في جبهة حجر بالضالع، وجرت اشتباكات قوية وعنيفة بمختلف أنواع الأسلحة بين القوات الجنوبية ومليشيات الحوثي بجبهة حجر بالضالع.

وأفشلت القوات الجنوبية في الضالع محاولة تسلل عدد من المهاجرين غير الشرعيين، القادمين من القرن الأفريقي باتجاه مناطق محررة في المحافظة. وبحسب مصدر أمني، فإن قوات الأمن ضبطت عدداً من الأفارقة في أحد الأودية النائية بمديرية الشعيب بالضالع، مشيراً إلى أن العناصر المضبوطة كانت قادمة من مناطق خاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأكد المصدر أن دورية أمنية تمكنت من رصد تحركات المهاجرين غير الشرعيين في وادي هجنة القريب من وادي بناء في الضالع، كانوا في طريقهم صوب مناطق مجهولة، موضحاً أن القوات اشتبهت بالأفارقة، وقامت بنقلهم إلى أحد المراكز الأمنية للتحقيق معهم، ومعرفة حقيقة تواجدهم في المناطق القريبة من المواجهات العسكرية.

ويوم السبت الماضي، تمكنت القوات الجنوبية، من كسر زحف واسع وهجوم عنيف للمليشيات الحوثية في جبهة حجر شمال محافظة الضالع، وامتد الهجوم على الريبي والشريفة حتى غرب باجة في جبهة حجر، واستخدمت خلاله جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
وخاضت القوات الجنوبية مواجهات ضارية مع المليشيات الحوثية، وكسرت الزحف وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وبحسب مصادر أمنية فإن المليشيات شنت هجمات مماثل ليلة أمس الأحد على المنطقة نفسها من قبل مليشيات الحوثي وتصدت له المقاومة الجنوبية ببسالة.

ومن جانبه أكد الناشط السياسي، ياسر اليافعي، أن الجنوب يواجه أكثر من عدو، إضافة إلى خلط أوراق وتدخلات إقليمية ودولية، قائلا: "‏بينما دفع الإصلاح بكل قواته تجاه مأرب، لم يستغل الحوثي ذلك للتقدم صوبها، بينما قواته في الضالع تشن هجوما واسعا مساء أمس في حجر وقعطبة".

وتابع في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الصورة واضحة نحن نواجه أكثر من عدو إضافة إلى خلط أوراق وتدخلات إقليمية ودولية تحتاج إلى الصمود والصبر".