فساد رغم الإبعاد.. الشرعية تمارس هوايتها المفضلة

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 00:56:25
فساد رغم الإبعاد.. الشرعية تمارس هوايتها المفضلة

تستمر حكومة الشرعية في ممارسة هواية الفساد المفضلة بالنسبة إليها، رغم هروب عناصرها من العاصمة عدن، في محاولة لعقاب أبناء الجنوب على عزيمتهم نحو نصرة قضيتهم العادلة، وانعكس ذلك على تردي الخدمات وتوقف عمل العديد من الوزارات، فيما تولى المجلس الانتقالي الجنوبي مهمة التعامل مع تلك الأزمات وحلها.

وأعلن أبناء الجنوب حملة شعبية بعنوان "حكومة معين تعادي الجنوب"، وذلك بعد أن عطلت صرف رواتب الموظفين وتسببت في أزمات اقتصادية واجتماعية لملايين الأسر التي تنتظر تلك الرواتب، وهي إجراءات تستهدف تعطيل العمل في المؤسسات الحكومية بما يؤدي إلى الشلل التام في جميع المجالات.

وتأتي تلك الحملة بالتزامن مع الكشف عن وثائق موجهة من قبل المؤسسة العامة لكهرباء عدن لنائب وزير المالية، بشأن عملية استنزاف ضخمة للإيرادات الخاصة بالعاصمة عدن، وأكدت الوثائق التي حصل "المشهد العربي" على نسخة منها، قيام كهرباء عدن بشراء مواد شبكة وزيوت وقطع غيار ومستهلكات المحطات.

وأوضحت الوثائق أن رواتب الموظفين تصرف من الإيرادات الخاصة بمؤسسة الكهرباء، فيما تتجاهل الحكومة القيام بواجبها تجاه هذا المرفق الحيوي، بالإضافة لدفع موازنة شهرية لوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء من إيراداتها.

وقالت كهرباء عدن إن إيراداتها بالكاد تغطي النفقات التشغيلية، وشراء قطع الغيار والزيوت ومواد شبكة ورواتب ، علما بأن شراء قطع الغيار والزيوت هي من صلب مهام الحكومة.

ومن خلال الوثيقة التي قيدت بتاريخ 15 من هذا الشهر فقد تكفلت كهرباء عدن من إيراداتها بترميم مبنى وزارة الكهرباء وتأثيثها، وتأسيس مبنى المؤسسة العامة للكهرباء وغرفة عمليات المنحة السعودية وقدمت مبالغ للشركة الأوكرانية وكهرباء الريف ومشاريع كهرباء الريف وتنفيذ مشاريع في عدن.

وبحسب الوثيقة فقد قامت كهرباء عدن بدفع مبالغ مالية من إيراداتها لمحامي قضية شركة أنجريك في مأرب وذلك بالرغم من رفض محافظة مأرب تسليم إيرادات النفط والغاز، إلى البنك المركزي.

كما قامت كهرباء عدن بدفع أموال لمشروع صافر مأرب بحسب توجيهات وزير الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى الدفع من إيراداتها موازنة شهرية لمحطة المخا التابعة لمحافظة تعز بواقع 144 مليون ريال من ديسمبر 2018 وحتى مايو 2019 طبقا لتوجيهات رئيس الوزراء.

ويحمل المواطنون في العاصمة عدن وزيري الكهرباء والمالية في حكومة ما تسمى بالشرعية، مسؤولية تردي أوضاع الكهرباء في العاصمة، وتسبب الوزيرين في عرقلة ضخ الوقود الموجود على متن السفينة الراسية حالياً في ميناء الزيت بمدينة البريقة، لأسباب سياسية، ما قد يتسبب في توقف محطات التوليد وانخفاض ساعات التشغيل، وزيادة الانطفاءات.

أكد عدد من المواطنين بمحافظة لحج، أن حكومة الشرعية تشن حربا قوية على أبناء المحافظة من خلال قطع التيار الكهربائي بصورة مستمرة، وذلك بهدف إذلال أهالي لحج.

وقال مواطنون من لحج في تصريحات سابقة لـ"المشهد العربي"، إن حكومة الشرعية فشلت في توفير الخدمات الأساسية للمواطن في المحافظات الجنوبية ومن بينها الكهرباء منذ تحريرها في آوخر 2015م وحتى اليوم.

وأضاف المواطنون، أن التيار الكهربائي منقطع منذ مساء أمس الأحد وحتى اليوم الاثنين، موضحين أن قيادة المؤسسة العامة للكهرباء في المحافظة تقدم حججا ضعيفة لذلك أخرها نفاذ مادة الديزل .

وأشار المواطنون، إلى أن الأسبوع الماضي شهد حالات مستمرة وطويلة لانقطاع التيار الكهربائي بحجة الرياح والأمطار، وأستغرب المواطنون، من نفاذ مادة الديزل في ظل انخفاض التوليد وارتفاع ساعات الانقطاعات للكهرباء في مشهد متكرر شهرياً .