جبايات الحوثي.. القهر الذي يُموِّل الحرب

الخميس 19 سبتمبر 2019 22:02:24
جبايات الحوثي.. القهر الذي يُموِّل الحرب
واصلت مليشيا الحوثي الانقلابية إجراءات العقابية التي تستهدف تكبيد المواطنين معاناة فادحة، تحاول من خلالها كذلك تعزيز أموالها وثرواتها.
أحدث إجراءات الحوثيين في هذا الصدد، تمثّلت في إجبار مالكي المراكز والمحلات التجارية على دفع جبايات مالية بشكل غير قانوني في صنعاء.
مصادر محلية كشفت اليوم الخميس، أنَّ عناصر مليشيا الحوثي بمديريات أمانة صنعاء، نفّذت حملات نزول ميداني على مالكي المراكز والمحلات التجارية وأجبروهم على دفع جبايات مالية غير قانونية بذريعة دعم احتفالها بعد غدٍ السبت بمناسبة الذكرى الخامسة للانقلاب وإشعال الحرب.
وتفرض المليشيات مبلغاً متفاوتاً على البقالات الصغيرة ومحلات الحلاقة وبيع الجوالات ما بين 7 آلاف و15 ألف ريال.
المصادر أوضحت أنّ المليشيات وموظفيها تقوم برصد الرافضين لدفع هذه الجبايات وتسجيل أسماء محلاتهم ثم تقوم بمضايقتهم عبر نزول ميداني آخر تحت مسمى دفع رسوم أخرى لمكاتب الضرائب والواجبات والأشغال بالمديريات الواقعة في نقاطها.
إجمالاً، يعاني التجار والسكان عامة في محافظة إب من بطش وتعسف المليشيات الحوثية، التي تمارس في حقهم أبشع أنواع الابتزاز والنهب والسلب والمصادرة.
وكانت المليشيات الموالية لإيران قد فرضت مؤخراً، إتاوات وجبايات مالية تحت اسم "قوافل الغذاء" لدعم الجبهات والمجهود الحربي على المحال التجارية وشركات الدواء والصيدليات وحتى بائعي الخضراوات والفواكه في محافظة إب.
تجار ومالكو صيدليات ومؤسسات دوائية في محافظة إب، كشفوا عن نزول حملات ميدانية منذ مطلع الأسبوع الماضي استهدفت كافة المحال التجارية والصيدليات وفروع شركات الدواء بالمحافظة لإجبارهم على دفع مبالغ مالية كبيرة للمليشيات الحوثية.
وفرض الحوثيون إتاوات ضخمة على التجار ومالكي الصيدليات وأجبرتهم على دفعها إما بشكل نقدي وإما في صورة أدوية وسلال غذائية.
وأنشأ الحوثيون لجاناً ميدانية تحت اسم تطبيق المواصفات والمقاييس، تهدف إلى إجبار مالكي الصيدليات على دفع جبايات مالية للمليشيات، وتهددهم بالإغلاق في حال الرفض تحت اسم مخالفة المواصفات والمقاييس.
وفي كل مرة تريد فيها المليشيات أن تنهب التجار والباعة وممثلي القطاع الخاص بالمحافظة، تختلق لهم تسميات وذرائع وهمية باطلة وغير قانونية الهدف منها ابتزازهم ونهب أموالهم وبضائعهم.