هذه الزيوت تتحكم في مستويات السكر لدى مريض السكري

الاثنين 7 أكتوبر 2019 08:48:49
هذه الزيوت تتحكم في مستويات السكر لدى مريض السكري

ذكر موقع "diabetesselfcaring" أن زيت الطهي يلعب دورًا مهمًا في إدارة النظام الغذائي لجسم الإنسان، خاصة عندما يعاني من أمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكري.

وأكد الموقع في تقرير له أهمية استخدام مزيج من الزيوت النباتية، على جسم الإنسان، خاصة مريض السكر، لافتًا إلى أن مستويات السكر في الدم تؤثر بشكل مباشر على صحتك مما تأكله.

وبحسب التقرير فإن هناك زيوتًا معينة تتحكم في مستويات السكر في جسم الإنسان، أبرزها:

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت صديق للقلب وهو جيد أيضًا لمرضى السكرين؛ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة تسمى التيروزول التي يمكن أن تكون بمثابة عامل علاجي لتحسين مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي لها فوائد كبيرة لمرضى السكري؛ حيث تشير دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الأمريكية للطب إلى أن مزيجًا من زيت نخالة الأرز وزيت السمسم قد يكون مفيدًا لسكر الدم والكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

زيت الكانولا

هو زيت نباتي مشتق من نبات بذور اللفت، غني بحمض ألفا لينولينيك وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية صحية غير مشبعة أحادية موجودة في الأفوكادو والزيتون.

وأظهرت دراسة أن زيت الكانولا يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول السيئ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

زيت بذر الكتان

يحتوي زيت بذر الكتان على نوع من الألياف، والتي يمكن أن تبطئ عملية الهضم، مما يسمح لهضم الجلوكوز من الأطعمة وإطلاقها ببطء في مجرى الدم، مما يمنع زيادة مفاجئة في مستويات السكر في الدم.

زيت الجوز

يحتوي زيت الجوز على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والصديقة للدهون غير المشبعة، حيث يساعد على زيادة حساسية الأنسولين لدى مرضى السكرين.

وأظهرت دراسة أجراها باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن الاستهلاك المنتظم لزيت الجوز قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى النساء.