ألغام الموت الحوثية.. خطر فتاك تزرعه المليشيات وتستأصه السعودية

الخميس 10 أكتوبر 2019 5:18 م
"ألغام الموت" الحوثية.. خطر فتاك تزرعه المليشيات وتستأصه السعودية

في الوقت الذي تتوسَّع فيه مليشيا الحوثي في زراعة الألغام، فإنّ المشروع السعودي لنزع الألغام "مسام" يواصل جهوده في استئصال هذا الخطر الفتاك.

الفرق الهندسية التابعة للمشروع نفَّذت عملية إتلاف وتفجير لـ2704 ألغام وعبوات ناسفة وقذائف غير منفجرة في الساحل الغربي.

وتعد هذه العملية التي نفذتها فرق مسام الهندسية في الساحل الغربي الرابعة، ليصل مجموع ما تم إتلافه وتفجيره 36 ألفًا و455 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

من جانبه، صرّح نائب مدير عام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العقيد قايد هيثم بأنَّ العملية التي تم تنفيذها من قبل الفريقين 21 و30 مسام في منطقة الكدحة بمديرية المخاء تشمل 2001 لغم مضاد للدروع، و650 قذيفة غير منفجرة، و50 عبوة ناسفة، بالإضافة إلى 3 صواريخ مفخخة.

وتواصل مليشيا الحوثي زراعة الألغام في الأماكن العامة والأحياء السكنية والطرقات، من دون مراعاة وتفريق بين المدنيين والعسكريين.

وخلال خمس سنوات من انتهاكات الحوثيين لحقوق الإنسان، وثَّقت المنظمات الدولية والإنسانية سقوط آلاف الضحايا من المدنيين من جراء ألغام المليشيات، إضافةً إلى القنص وإطلاق القذائف.

وسبق أن كشتف تقارير رسمية أنّ عدد ضحايا الألغام الأرضية المزروعة من المليشيات الحوثية يتجاوز 3400 شخص، بينهم أكثر من 2700 قتيل، من بينهم 148 امرأةً و279 طفلًا، فيما أصيب أكثر من 700 شخص، أغلبهم من الأطفال.

وتشير أحدث التقارير إلى أنّ استخدام الحوثيين غير المبرر للألغام الأرضية أدى إلى مقتل وجرح مدنيين، فقد الكثيرون أطرافهم بسبب مناجم الحوثيين.

وتتنوّع الألغام المزروعة ما بين مضادة للدروع والأفراد، والعبوات الناسفة، والتي تعد ألغاماً فردية، محرم زرعها أو نقلها أو تصنيعها وفق اتفاقية أوتاوا، والتي تتنوع ما بين عبوات ناسفة بدوائر كهربائية وبأشعة تحت الحمراء "كاميرات"، وأخرى تعمل تحت الضغط، وقذائف مدفعية، ورشاشات، وقنابل طيران.

وتشير مصادر حقوقية إلى أنّ المليشيات الموالية لإيران زرعت أكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة وقامت بتمويهها وإخفائها وذلك بغية إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا بين المدنيين.

الخطر الذي تحمله الألغام الحوثية تُشكِّل خطراً كبيراً على المستقبل، وتهدّد بإخلاء قرى ومدن من سكانها، ما يُهدِّد بتوسيع نفوذ المليشيات الانقلابية بشكل كبير على الأرض.

والمتضرر الأول من الألغام هم المدنيون، حيث تعمّد الحوثيون زراعة الألغام في الطرق والمزارع والمناطق السكنية وكل ما هو مرتبط بحياة المدنيين في مسكنهم ومعيشتهم، وبات من الصعب إيجاد استقرار أو تنمية بسبب الألغام المنتشرة بكثافة في البر والبحر.

وينظر إلى الألغام التي صنعها الحوثيون محلياً عبر خبراء إيرانيين ولبنانيين من حزب الله، بأنّها أكثر خطورة من غيرها من الألغام، لأنّها تنفجر من خلال الحرارة أو من خلال اقتراب أي جسم منها.

وزرع الحوثيون هذه الألغام بكثافة في مديريات الساحل الغربي ومحافظة الجوف والبيضاء وكذلك مديرية البقع بمحافظة صعدة، وسط تهديد كبير للألغام للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وعلى مدار السنوات الماضية، سقط المئات من المدنيين الأبرياء بينهم عشرات الأطفال والنساء والمسنين، نتيجة انفجار الألغام والعبوات التي زرعتها المليشيات الحوثية في الطرق والوديان، فضلا عن مئات الضحايا جراء القصف الهمجي للانقلابيين على المناطق والقرى الآهلة بالسكان.

التعليقات

تقارير

السبت 19 أكتوبر 2019 1:33 ص

"حلمي الشرعبي وبيكم التعزي".. ربما لو عاد الاثنان إلى الدنيا مرة أخرى، بعدما انتقلا إلى العالم الآخر، قتيلين على يد المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة...

السبت 19 أكتوبر 2019 1:13 ص

لم يقتصر الإرهاب الذي تمارسه المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية ضد أهالي محافظة شبوة على اعتداءات واعتقالات، بل وظّفت من يعتبرون أنفسهم "دعاة"...

السبت 19 أكتوبر 2019 1:03 ص

واصلت المليشيات الحوثية استهدافها للقطاع الصحي، مُخلِّفةً وراءها أزمة إنسانية فادحة على مدار سنوات الحرب العبثية التي أشعلتها في صيف 2014. في خطوة حو...

السبت 19 أكتوبر 2019 12:13 ص

تواصل حكومة الشرعية، الخاضعة لسيطرة حزب الإصلاح الإخواني الإرهابي، المماطلة والتسويف، في محاولة لإفشال حوار جدة، بعدما كانت كل التوقعات تشير إلى أنّه...

الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:21 م

"لماذا الآن؟، لماذا هؤلاء؟".. أحدث الأسئلة العديدة التي أطلت برأسها بعد إتمام صفقة لتبادل المعتقلين بين المليشيات الإخوانية ونظيرتها الحوثية، والتي ان...

الجمعة 18 أكتوبر 2019 10:13 م

برهنت المليشيات الحوثية على الجرائم البشعة التي ترتكبها في حق النساء المعتقلات، عندما رفضت طلبًا لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير...

الجمعة 18 أكتوبر 2019 8:44 م

"الشعب الأكثر جوعًا".. صدراة مفزعة لوضع بائع يعيشه ملايين اليمنيين على مدار سنوات الحرب العبثية، وضعٌ مروّعٌ تتقاسم مسؤوليته المليشيات الحوثية وحكومة...

الجمعة 18 أكتوبر 2019 7:21 م

فيما يُشير إلى تعاون مريب بين المليشيات الحوثية وبرنامج الغذاء العالمي، حاول عددٌ من الانقلابيين التسلل إلى مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة عبر قافلة...