مليشيا الحوثي تستقبل رئيس لجنة إعادة الانتشار بالتصعيد في الحديدة

الاثنين 14 أكتوبر 2019 21:15:00
مليشيا الحوثي تستقبل رئيس لجنة إعادة الانتشار بالتصعيد في الحديدة

استقبلت المليشيا الحوثية رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار الجنرال الهندي أباهجيت جوها، بمزيد من الحشد والتصعيد في الحديدة، في خطوة تبرهن على أن العناصر الإيرانية لا تهتم كثيراً بالحل السياسي والذي انبثق عن اتفاق ستوكهولم قبل نهاية العام المنقضي، وأنها ماضية في إفشال الجهود الدولية لسحب قواتها من الساحل الغربي.

ووصل رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار الجنرال الهندي أباهجيت جوها اليوم الإثنين، إلى محافظة الحديدة، للبدء في مزاولة عمله الرامي للدفع بعملية السلام وتهدئة الأوضاع، بعد أيام من قيامه بزيارة أولية لميناء الحديدة مؤخراً والتقى قيادات تابعة لميليشيا الحوثي.

ويرى مراقبون أن التصعيد الحوثي الذي صاحب وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار الجديد ينبأ بالدخول في دائرة جديدة مفرغة من المفاوضات التي ستصل في النهاية إلى لا شيء، وأن العناصر الإيرانية قد تتبنى تصعيداً إقليمياً في ملاحة البحر الأحمر عبر إصرارها على استمرار سيطرتها على الموانئ البحرية.

وواصلت مليشيا الحوثي حشد أعداد كبيرة من مسلحيها والدفع بالمزيد من التعزيزات نحو مناطق متفرقة بمحافظة الحديدة خلال 24 ساعة الماضية، وبحسب مصادر عسكرية ميدانية فإن المليشيات دفعت بالمئات من مسلحيها وآليات تحمل أسلحة ثقيلة ومتوسطة صوب مناطق عرفان وظمي جنوب الحديدة.
وقالت المصادر إن الميلشيا استقدمت تعزيزات إلى مناطق الجبلية والتحيتا والجاح واستحدثت مواقع جديدة فيها، ولفتى إلى أن التعزيزات تضمنت طائرات مسيرة وكمية كبيرة من العبوات والألغام ذات بأحجام مختلفة .

وجددت مليشيا الحوثي اليوم الإثنين، من عمليات استهداف وقصف مواقع القوات المشتركة في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، وقال مصدر ميداني، إن المليشيات الحوثية قامت بشن قصف مدفعي عنيف على مواقع القوات المشتركة في مديرية الدريهمي مستخدمةً مدفعية الهاون الثقيل، وأطلقت النار بشكل مكثف على مواقع القوات .

وقبل يومين شنت مليشيات الحوثي قصفاً مدفعياً على عدد من المناطق في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة مستخدمة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف المدفعية .

وقالت المصادر إن المليشيات أطلقت النار على مناطق عدة في حيس من أسلحتها القناصة ، في الوقت الذي جددت استهداف مزارع المواطنين وممتلكاتهم بالمدينة ، في محاولة منها لبث الخوف والذعر في صفوف المدنيين .

يذكر أن المليشيات الحوثية تستغل الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في الحديدة منذ ديسمبر الماضي وتقوم بتكثيف الاستهداف بالقصف المدفعي والصاروخي على مواقع القوات المشتركة والأحياء السكنية في مختلف مناطق محافظة الحديدة .

وخلال الأيام الماضية شرعت في وضع العراقيل أمام الجنرال جوها، حسبما كشفه الناطق باسم عمليات تحرير الساحل الغربي وضاح الدبيش، الذي قال إنّ الحوثيين أفشلوا عقد الاجتماع الأول بحجة أن الدعوة وصلت في وقت متأخر.

وأضاف أنّه بحسب ما جرى الاتفاق عليه في الاجتماع المشترك السادس للجنة تنسيق إعادة الانتشار لن تشارك اللجنة الأممية في الاجتماع الأول هذه المرة ولكنها ستقدم الدعم لكلا الطرفين لعقد الاجتماع الأول.

ولم تكتفي المليشيات الحوثية الموالية لإيران بإفشال هذا الاجتماع، لكنّها كانت قد استبقت ذلك بحشد أعداد كبيرة من مسلحيها مدججين بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة نحو مناطق مختلفة من مديريات محافظة الحديدة.

وحشدت المليشيات خلال الأيام الماضية، مجموعات مسلحة في مدينة زبيد والدفع بها باتجاه المزارع التابعة لمناطق الجبلية والتحيتا على متن أطقم تابعة للحوثيين.