كواليس لقاء غريفيث مع الحوثي وقياداته بصنعاء

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 13:57:00
كواليس لقاء غريفيث مع الحوثي وقياداته بصنعاء

المشهد العربي – خاص :

كشفت مصادر سياسية تفاصيل اللقاءات التي عقدها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مع زعيم مليشيا وقيادات الحوثي في صنعاء والتي غادرها أمس الإثنين .

وقالت المصادر لـ " المشهد العربي " إن غريفيث حمل العديد من الأفكار والمقترحات بشأن هدنة شاملة لوقف إطلاق النار، وان مليشيا الحوثي أبدت مرونة في التعاطي مع تلك المقترحات، غير أنها وضعت عددا من الشروط إزاء ذلك.

وأضافت المصادر أن الحوثيين أبدوا استعدادهم لإطلاق سراح عددا من الأسرى والمعتقلين لديها في إطار خطوات بناء الثقة، لكنهم في المقابل طالبوا بتخفيف الإجراءات المشددة على واردات النفط، والعودة إلى الآلية السابقة لاستيراد المشتقات النفطية .

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين لم يعارضوا الدخول في مشاورات جديدة مباشرة لكنهم اشترطوا ان تكون في البداية غير معلنة، بالتزامن مع تحقيق مطالبهم بالعودة إلى الآلية السابقة لاستيراد المشتقات النفطية .

وأفادت المصادر أن غريفيث أكد للحوثيين أن الأمم المتحدة ستكون جزء من بناء الثقة للتشجيع على الانتقال الى مفاوضات واسعة، تشارك فيها الأطراف الجديدة وفق متغيرات اتفاق جدة بين الشرعية والمجلس الانتقالي.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين رفضوا اتفاق جدة، واعتبروه خوض في تفاصيل دقيقة بالأزمة اليمنية ويفتح أبواب جديدة للتعقيد، وأن الحوثيين متخوفين من الحرب ضدهم بعد اتفاق جدة .

وبحسب المصادر فان غريفيث وعد الحوثيين بنقل مخاوفهم إلى الرياض .