الحوثي والأرض المحروقة.. تحشيد متواصل ينذر بتفجير شامل للساحل الغربي

الجمعة 15 نوفمبر 2019 19:16:05
الحوثي والأرض المحروقة.. تحشيد متواصل ينذر بتفجير شامل للساحل الغربي

تُجهِّز المليشيات الحوثية، لهجوم واسع في الساحل الغربي، يمثِّل تهديدًا بتفجير الأوضاع بشكل كامل، ما يجهض أي فرصة لإنقاذ مسار السلام.

مصادر ميدانية كشفت أنّ المليشيات الحوثية عملت في الساعات الماضية على تحشيد متسارع ومستمر في مناطق مختلفة بالحديدة والساحل خلال سريان التصعيد اليومي غير المسبوق، على النحو الذي يؤدي إلى تفجير شامل للأوضاع في الساحل الغربي وجنوب الحديدة باستخدام مكثف للطيران المسير.

ونشرت المليشيات أسلحةً ثقيلةً ومنصات صواريخ في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة، تحشد عناصرها في القرى والمناطق التي تسيطر عليها بجنوب محافظة الحديدة وتجاه التحيتا بصورة خاصة.

وتطلق المليشيات عشرات الطائرات المسيرة بشكل غير مسبوق في أجواء الجبهات والمديريات والتجمعات السكنية والمدن الرئيسية.

وكانت المليشيات الحوثية قد أقدمت في الساعات الماضية على استهداف مواقع القوات المشتركة في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه جنوبي محافظة الحديدة بالأسلحة المتوسطة والرشاشة.

وقالت مصادر عسكرية إنّ عناصر مليشيا الحوثي أطلقت النار على مواقع القوات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والأسلحة القناصة والخفيفة، موضحةً أنَّ المليشيات استهدفت المواقع بسلاح BMB، فيما فتحت النار على مواقع أخرى بسلاح معدل البيكا وسلاح 14.5 وسلاح 12.7 بالإضافة إلى سلاح القناص وغيرها من الأسلحة الرشاشة الخفيفة.

المصادر أشارت كذلك إلى مواصلة المليشيات تصعيدها العسكري باستهداف وقصف مواقع القوات المشتركة في مختلف مناطق محافظة الحديدة، في محاولة منها للقضاء على اتفاق السويد الذي ينص على وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في الحديدة.

وكانت المليشيات الحوثية قد دفعت بتعزيزات عسكرية نحو مناطق المغرس والسويق وقرية الفلاح التابعة لمديرية التحيتا لتنفيذ هجمات وتسللات باتجاه مركز المديرية الساحلية، وذلك عقب إحباط القوات المشتركة مساء الثلاثاء، محاولة تسلل نفذتها المليشيات تحت غطاء ناري كثيف وقصف بالقذائف المدفعية الثقيلة على المدينة من الجهة الجنوبية.

وكشفت مصادر ميدانية أنّ عناصر مسلحة من مليشيا الحوثي حاولت التسلل والتقدم نحو الطريق الترابية جنوب التحيتا لزرع العبوات الناسفة، فيما قامت القوات المشتركة بعملية رصد ومتابعة لتلك العناصر وتم التعامل معها فورًا بكل قوة وحزم وأفشلت محاولة التسلل.

وأكّدت المصادر قيام المليشيات بحشد مجاميع مسلحة مدججة بمختلف أنواع الأسلحة وتمركزت في مناطق متفرقة من التحيتا.

وتتحمل المليشيات الحوثية مسؤولية إفشال اتفاق السويد الذي تمّ توقيعه في ديسمبر من العام الماضي، بعدما ارتكب الانقلابية أكثر من 12 ألف خرق لبنود الاتفاق.