28 مرضًا فتاكًا.. أوبئة حوثية تنهش عظام اليمن المنهكة

الخميس 21 نوفمبر 2019 01:01:34
28 مرضًا فتاكًا.. أوبئة حوثية تنهش عظام اليمن المنهكة

على مدار سنوات الحرب العبثية، ارتكبت المليشيات الحوثية صنوفًا عديدة من الاعتداءات على القطاع الصحي، مُخلِّفةً وراءها حالة صحية شديدة البؤس والبشاعة.

منظمة الصحة العالمية كشفت عن وجود 1991 موقع ترصد وتبليغ إلكتروني عن 28 مرضًا وبائيًّا فتاكًا في اليمن، مشيرة إلى أنّها تلقّت أكثر من 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن، منذ مطلع العام 2019.

وقالت المنظمة الأممية: "في بيئة محفوفة بالتحديات التشغيلية والأمنية، يعتبر توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن انجازا هاما، حيث يهدف لاكتشاف الأمراض الوبائية والتبليغ عنها والاستجابة لمواجهتها سريعًا".

وأضافت في بيان: "على الرغم من الصراع الدائر في اليمن تستمر منظمة الصحة العالمية بالشراكة مع البنك الدولي من خلال مشروع الصحة والتغذية الطارئ بتجديد وتوسيع نطاق النظام وتحويل جميع أنظمة الترصد الروتينية إلى إلكترونية".

وجاء في البيان: "يتم توسيع نطاق النظام من خلال إضافة مواقع ترصد جديدة كل عام لتغطية المزيد من المناطق حول اليمن وحماية الناس من تفشي الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة".

ولفت البيان إلى أنه يوجد حاليًّا 1991 موقع ترصد يعمل على الرصد والتبليغ إلكترونيًّا عن 28 مرضًا وبائيًّا فتاكًا مثل الكوليرا وحمى الضنك والنزفية الفيروسية والحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال".

وذكر البيان أنّه يعد نطاق هذا التوسع كبيرًا مقارنة بـ400 موقع ترصد تم إنشاؤه في بداية الصراع عام 2015، والذي كان بداية يبلغ عن 16 مرضًا فقط.

وبحسب البيان، تقدم أكثر من 90% من مواقع الترصد تقارير دقيقة وسريعة، ما يعزز من القدرة على الوقاية من الأمراض المعدية في المجتمع ويساعد على حماية النظام الصحي المتدهور باليمن، وفي 2019 تم استلام 78 ألفًا و11 بلاغًا عن الأمراض من خلال نظام الترصد.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن، من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية، على مدار سنوات الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية في صيف 2014.

وفي إحصائيات أخرى، قدَّرت منظمة الصحة العالمية سقوط 70 ألف شخص ما بين قتيل وجريح جرّاء الحرب المتواصلة منذ خمسة أعوام، قائلةً: "ما يقدر بنحو 70 ألفًا من الرجال والنساء والأطفال في اليمن فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة للنزاع".

وأشارت إلى وقوع 156 هجمة على المرافق الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية خلال الحرب.

وحول الأوبئة والأمراض، ذكرت المنظمة أنَّه تمّ الإبلاغ عن 76 ألفًا و137 حالة اشتباه بالإصابة بمرض "الكوليرا" منذ مطلع العام الجاري وحتى أواخر أكتوبر الماضي، بما في ذلك 991 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

كما تم الإبلاغ في الفترة نفسها عن ما مجموعه 25 ألف و242 حالة إصابة بـ"حمى الضنك"، بما في ذلك 104 حالات وفاة مرتبطة بالمرض، بحسب "الصحة العالمية".

وأشارت المنظمة إلى أنّ 50% فقط من المرافق الصحية تعمل في ظل نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين.

وكشف التقرير عن وجود 35 ألف مريض بالسرطان، 10% منهم أطفال، إضافة إلى 7 آلاف مريض بالفشل الكلوي في حاجة إلى جلسات غسيل كلى أسبوعية.