اجتماعاً بالمهرة ضم قيادات عسكرية: محاولة أخيرة لحلّ سلمي

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 01:09:17
اجتماعاً بالمهرة ضم قيادات عسكرية: محاولة أخيرة لحلّ سلمي
خاص : المشهد العربي

فشل اجتماعاً عاجلا عقدته مساء أمس الاثنين السلطة المحلية في محافظة المهرة ضمّ  الأمين العام بالمحافظة " سالم نيمر"  ووكيل أول المحافظة و قيادة أركان المنطقة العسكرية الثانية وقيادة اللواء 137 بهدف التوصل الى حل سلمي ينهي الأَزَمَة المتصاعدة بين قوات النخبة المهرية – المشكّلة حديثا- ووحدات عسكرية تسيطرعلى المنافذ البرية والبحرية منذ ما قبل حرب 2015م وبحث الاجتماع عملية تسليم المرافق الحيوية بالمدينة بينها المطار والميناء  والمنفذ البري الحدودي الرابط بين المهرة وضفار العمانية للنخبة  .

وأكدت مصادر خاصة  "  للمشهد العربي " أن الاجتماع لم يفضي الى اتفاق ؛ حيث رفض قادة عسكريون شماليون تسليم الموانئ والمطار والمعابر الحدودية الفاصلة بين سلطنة عمان ومحافظة المهرة لقوات النخبة المهرية المشكّلة بجهود سعودية .

((مئات الجنود وعشرات الأطقم

والمصفحات تدخل الغيضة

 عاصمة محافظة المهرة  ))

ووصل ظهرالأحد  مئات الجنود من قوات النخبة المهريّة على متن أطقم عسكرية ومصفحات حديثة الى مدينة الغيضة عاصمة المحافظة قادمين من حضرموت .

يأتي إجراء التحالف بتمكين قوات النخبة المهرية من المعابر والمنافذ بهدف قطع الطريق على عمليات تهريب واسعة يقول : إنها تمر في محافظة المهرة بينها أسلحة ومشتقات نفطية الى المناطق والمحافظات الواقعة تحت قبضة الحوثيين وهو الأمرالذي نفته الخارجية العمانية بأكثر من مناسبة ؛ وسمح التحالف العربي اليوم الثلاثاء بفتح مطار عدن أمام حركة الملاحة الجوية بعد إغلاق استمر لأيام .

ويسعى التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الى تشديد الخناق على الحوثيين وحلفائهم ومنع وصول صواريخ وأسلحة يقول: إن مصدرها إيران التي نفت ذلك وردت " بأن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على أراضي المملكة يمنية .

وأفاد مصدر مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة المهرة، أمس  الإثنين، بأن القوة التي دخلت المحافظة ، تابعة للمنطقة العسكرية الثانية، نافياً ضمنياً الأنباء التي تحدثت عن توتر في المحافظة، بعد رفض قوات شمالية انتشار تشكيلات عسكرية ستشكل نواة لـ«النخبة المهرية» المدعومة من الإمارات في الغيضة.

((القاضي يأمر قواته بالانتشار

 في المرافق الحيوية في

الغيضة التي تصاعدت فيها

       حالة من التوتر

 على نحو غير مسبوق ))

وقال مصدر عسكري : بإن انتشار القوة في المهرة جاء تنفيذاً لأوامر الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتحت إشراف «التحالف»، مشيراً إلى أن النطاق الجغرافي لمحافظة المهرة يتبع المنطقة العسكرية الثانية، التي يقودها محافظ حضرموت، فرج سالمين البحسني.

وأكد المصدر أن «القوة الجديدة دخلت المحافظة تحت قيادة 21 ضابطاً من أبناء المهرة، من الذين تخرجوا من الكلية العسكرية في السعودية مؤخراً»، لافتاً إلى أنه «تم تسليمهم قيادة هذه القوة، التي ستكون مهمتها تأمين المهرة، والحفاظ على أمنها واستقرارها، ومكافحة ظاهرة التهريب، وردع المهربين والعابثين .

وكانت أنباء قد تحدثت عن رفض قائد اللواء 137 مدرع، اللواء "محمد القاضي السنحاني "، المقرب من الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أوامر  بتسليم مطار الغيضة ومينائها للقوات القادمة من المنطقة العسكرية الثانية في المكلا، موجهاً أوامره لقواته بالانتشار في المرافق الحيوية في عاصمة المحافظة، التي تصاعدت فيها حالة من التوتر على نحو غير مسبوق.

 .