التحالف يفوت الفرصة على الإصلاح بتعزيزات عسكرية إلى عدن

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 01:06:00
التحالف يفوت الفرصة على الإصلاح بتعزيزات عسكرية إلى عدن

فوتت المملكة العربية السعودية فرصة إمكانية إحداث حالة من الفوضى في محافظات الجنوب، بعد أن عززت من قدراتها العسكرية التي وصلت، اليوم الاثنين، إلى العاصمة عدن، في خطوة تستهدف تضييق الخناق على مراوغات الشرعية التي تسعى لإفشال الترتيبات العسكرية المنصوص عليها في اتفاق الرياض.

ويرى مراقبون أن التحالف العربي يسعى للتعامل بحسم مع خروقات عناصر الإصلاح بعد أن أدرك خطورة المخطط القطري وعلم أبعاده المختلفة، إذ أن تلك المحاولات لن يكون تأثيراتها السلبية فقط على التحالف، لكن سيشكل ذلك انتكاسة جديدة للأزمة اليمنية، بما سيؤدي إلى تقوية شوكة المليشيات الحوثية وإطالة أمد الانقلاب.

ويذهب البعض للتأكيد على أن المملكة العربية السعودية لمست رغبة من المجلس الانتقالي الجنوبي في المضي قدماً نحو تنفيذ بنود الاتفاق، ومن ثم فإن القوات التي وصلت إلى العاصمة عدن كانت في حماية قوات الحزام الأمني، بما يبرهن على أن التحالف يعًول على دور جنوبي مساهم في تطبيق اتفاق الرياض، أسوة بالدور المساهم في التوصل إلى الاتفاق.

وقالت مصادر مطلعة، إن قوات الحزام الأمني، تولت مرافقة وحماية التعزيزات العسكرية الجديدة حتى مكان وصولها لمقر التحالف العربي بالعاصمة عدن، بعد أن وصلت، اليوم الاثنين، إلى مدينة احور بمحافظة ابين .

وأكدت المصادر ذاتها، أن دفعة ضخمة من المعدات العسكرية جاءت قادمة من المملكة العربية السعودية عبر منفذ الشرورة مكونة من آليات عسكرية على متن عشرات من الشاحنات على متنها أطقم ومدرعات وناقلات جنود.

وقبل شهر من الآن وصلت إلى عدن، دفعتان من القوات العسكرية السعودية عبر سفينة رست بميناء المدينة، وعلى متنها مئات الجنود والضباط السعوديين، وعشرات المدرعات والمعدات العسكرية.

واستقبل الرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، مساء أمس السبت، قائد قوات الواجب 802، بالتحالف العربي، العميد مجاهد بندر العتيبي، في مقر المجلس بمدينة التواهي.

وناقشا، خلال اللقاء، آلية العمل لتنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية، شارك في اللقاء عدد من القيادات العسكرية والأمنية وأعضاء في اللجنة المشتركة.

وأشاد الرئيس الزُبيدي، بجهود قيادة التحالف العربي، لتطبيع الأوضاع في العاصمة عدن وباقي المحافظات، مؤكداً حرص المجلس الانتقالي الجنوبي، على تنفيذ الاتفاق وفق الآلية المضمنة في بنوده .