تحركات الإخوان في الجنوب.. مليشيات تهدف إلى بعثرة اتفاق الرياض

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 20:44:22
تحركات الإخوان في الجنوب.. مليشيات تهدف إلى بعثرة "اتفاق الرياض"

واصلت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية تمردها على اتفاق الرياض، عبر تحركات عسكرية، تستهدف إفشال هذه الخطوة.

مصادر مطلعة قالت إنّ قوةً كبيرةً تابعة لمليشيا الإخوان توجهت اليوم الأربعاء من مدينة عتق بمحافظة شبوة باتجاه مدينة شقرة بمحافظة أبين، موضحةً أنّ القوة الإخوانية التي تتكون من 60 طقمًا مرت من شوارع حبان.

هذه التحركات العسكرية الإخوانية تستهدف في المقام الأول إفشال اتفاق الرياض، الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية في الخامس من نوفمبر الماضي.

بحسب بنود اتفاق الرياض، كان العشرين من نوفمبر الماضي موعدًا لعودة القوات التي تحرّكت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه العاصمة عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس الماضي إلى مواقعها السابقة، وتجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن بإشراف التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

إلا أنّ هذه التحرُّكات العسكرية الإخوانية تستهدف إفشال الاتفاق، ضمن المحاولات التي تُقدِم عليها هذه المليشيات من أجل إفشال هذا المسار بشكل كامل، وهو أمرٌ غير مستغرب من حزب الإصلاح، فمنذ أن دعت المملكة العربية السعودية إلى محادثات في مدينة جدة واستجابة المجلس الانتقالي الجنوبي لها وحتى بعد انطلاقها والتوصُّل إلى توقيع الاتفاق فقد عمل الحزب الإخواني طوال هذه المرحلة وما بعدها على تفخيخ مسار الاتفاق.

محاولات "الإصلاح"، ذلك الحزب الإخواني المخترِق لحكومة الشرعية، لإفشال اتفاق الرياض ترجع إلى مخاوف هذا الفصيل الإرهابي على نفوذه السياسي والعسكري، لا سيّما أنّ الاتفاق يقضي بتشكيل حكومة جديدة بالإضافة إلى إشراف التحالف على الوحدات العسكرية التي يمكن القول إنّ "الإصلاح" حوّلها إلى معسكرات إرهابية تضم الكثير من العناصر المتطرفة.

التشويه الإخواني لاتفاق الرياض الذي اعتمد في مرحلة سابقة على مليشيا "الإصلاح" الإلكترونية عبر هجمات إعلامية منظمة، والعمل في مرحلة أخرى على التصعيد الأمني في مناطق جنوبية مختلفة، وسط خروقات متواصلة لبنود الاتفاق.