خونة صنعاء.. الحوثيون يتخوَّفون من الانقلاب

الاثنين 16 ديسمبر 2019 16:25:00
 "خونة صنعاء".. الحوثيون يتخوَّفون من الانقلاب
تعبيرًا عن توجُّهها المليشياوي وتأكيدًا لتصاعد حجم الخلافات التي تنخر في معسكر الانقلابيين، فقد  بدأ مليشيا الحوثي في الفترة الأخيرة تصفية العناصر التي تشك في عدم ولائهم لها.
مصادر مطلعة قالت إنَّ المليشيات أقدمت على تصفية عناصرها وذلك من خلال إرسالهم إلى الجبهات والزج بهم في الصفوف الأولى سواء كانوا عسكريين أو مدنيين.
وقضت توجيهات زعيم المليشيات عبد الملك الحوثي بنقل من وصفهم بـ"المشكوك في ولائهم" إلى الجبهات واستبدالهم بعناصر من مشرفي المليشيات للعمل داخل المكاتب في صنعاء وعدد من الدوائر الحكومية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، كما تضمّن التوجيه التشديد على الحيطة والحذر من أبناء صنعاء الذين وصفهم بـ"الخونة".
وتؤكّد المصادر أنّ خلافات قوية تصاعدت بين الصفوف الأولى لقيادات المليشيات في الفترة الأخيرة، وسط اتهام القيادات غير المنتمية لمحافظة صعدة بالتخاذل، محملةً إياها سبب الخسائر الكبيرة التي تتكبدها المليشيات في الجبهات.
ومُنيت المليشيات الحوثية بخسائر عسكرية ضخمة في الفترة الأخيرة على أكثر من جبهة، كما أقدم الكثير من عناصره إلى الفرار من الجبهات، وهو ما زلزل معسكر الانقلابيين في الفترة الأخيرة.
ونظرًا لما توليه المليشيات من اهتمام كبير للأعمال والتحرُّكات العسكرية، فقد كثّفت في الفترة الأخيرة من ظاهرة التجنيد القسري عبر الزج بالمدنيين لا سيّما من الشباب والأطفال إلى الجبهات لتعويض خسائرها الكبيرة.
وإلى جانب هذه التقلبات العسكرية التي تضرب الحوثيين، فإنَّ المليشيات تتخوَّف في الوقت نفسه من اندلاع احتجاجات ضدها، بالنظر إلى الحالة المأساوية التي يعيشها السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، على الأصعدة السياسية والاجتماعية والأمنية والحقوقية، بالإضافة إلى الجُرم الأكبر المتمثل في الجانب المعيشي.