خسائر الحوثي المتواصلة وانبطاح الإخوان المستمر

الأحد 22 ديسمبر 2019 20:01:26
خسائر الحوثي المتواصلة وانبطاح الإخوان المستمر

رأي المشهد العربي

يُمثل القضاء على "الإرهاب" الحوثي و"الشر" الإخواني عاملًا شديد الأهمية من أجل تحقيق الاستقرار ليس فقط في اليمن وحسب بل أيضًا في سائر المنطقة العربية.

وفيما أكملت الحرب عامها الخامس، فقد شهدت الأيام الأخيرة تطورات شديدة الأهمية على مختلف الأصعدة، سواء سياسيًّا أو عسكريًّا.

فعلى صعيد الحرب على الحوثيين، فقد منيت المليشيات بالعديد من الخسائر في أكثر من ميدان، وأبلت القوات المسلحة الجنوبية بلاءً حسنًا في الحرب على الانقلابيين إلى جانب التحالف العربي ليس فقط على أراضيها، لكن أيضًا في أراضي الشمال.

في الوقت نفسه، فقد ضاق الخناق على المليشيات الإخوانية التابعة للشرعية، وافتضح دعمها للإرهاب وعلاقاتها "سيئة السمعة" مع المليشيات الحوثية.

كما برهن حزب الإصلاح الإخواني على خبث نواياه، وتجلَّى ذلك في تحركاته السياسية والعسكرية بعد التوقيع على اتفاق الرياض، وعمله ليل نهار على إفشال هذا الاتفاق، وهو ما أوقع هذا الفصيل في حرج شديد أمام التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

ويمكن القول إنّ كسر الحوثي وتفكيك الإصلاح سياسيًّا وعسكريًّا سيكون بمثابة خطوة أولى على طريق تحقيق الاستقرار في المنطقة برمتها، بالإضافة إلى حل الأزمة اليمنية، كما أنّه سيكون مرحلة مهمة وأساسية في رحلة الجنوب نحو استعادة الدولة وفك الارتباط.