طوارئ الحوثي والرعب الكبير.. قادة المليشيات يتخوفون مصير سليماني

السبت 4 يناير 2020 21:08:48
طوارئ الحوثي والرعب الكبير.. قادة المليشيات يتخوفون مصير سليماني

لا تزال تداعيات واقعة اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري تفرض نفسها، بالنظر إلى ردود إيران وأذرعها على هذه الضربة الأمريكية "النوعية".

وفيما يعتبر الحوثيون أحد أهم هذه الأذرع الإيرانية في المنطقة، فقد توجّهت الأنظار سريعًا إلى المليشيات الحوثية وما يمكن أن تشنه من هجمات سيُنظر إليها على صعيد واسع بأنّها انتقامية في المقام الأول.

في الوقت نفسه، فقد أصابت واقعة اغتيال سليماني قيادات مليشيا الحوثي بالرعب من أن يتم استهدافهم في ضربات مماثلة، تكون قاسمة على هذا الفصيل الإرهابي.

تجلّت هذه المخاوف الحوثية في تعليمات أصدرتها المليشيات إلى قياداتها بتعزيز الإجراءات الأمنية الخاصة بتحركاتهم، حيث قالت مصادر "المشهد العربي" إنَّ التعليمات الجديدة نصّت على مراجعة الإجراءات الأمنية الخاصة بتحركات القيادات الرفيعة في المليشيات، وكذلك تقييم عناصر حلقة الأمن والحراسات الخاصة بكل قيادي وإعادة غربلتهم وتقسيمهم إلى مجموعات منفصلة.

وأضافت المصادر أنّ تعليمات مليشيا الحوثي تشير لوجود مخاوف من قبل المليشيات من اختراق استخباراتي لصفوفها، مبينةً أنّ مليشيا الحوثي قد تقدم على مغامرة غير محسوبة العواقب تنفيذًا لأوامر إيرانية انتقامًا لمقتل سليماني.

وخلال الساعات الماضية، شنّت المليشيات الحوثية هجومًا إرهابيًّا على قرى باب غلق ومحيطها في محافظة الضالع، وذلك بعشرات القذائف وما لا يقل عن 40 صاروخ كاتيوشا.

هجمات المليشيات أسفرت عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة آخرين، حيث سقطت القذائف والصواريخ الحوثية على مناطق مأهولة بالسكان، فيما سارعت سيارت الإسعاف إلى نقل الشهداء والجرحى إلى المستشفيات القريبة.

وتحدَّثت مصادر ميدانية عن أنّ الطفل صدام إبراهيم محمد جابر، البالغ من العمر 15 عامًا، استشهد إثر الهجمات الحوثية الغادرة.

وأرجعت المصادر القصف الحوثي الهمجي على المدنيين في شمال الضالع، إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، بعدما لوّحت المليشيات بالرد على حادثة الاغتيال.

وحرص زعيم المليشيات عبد الملك الحوثي على التعزية في مقتل الجنرال الإيراني، وقال - في بيان - إنّ دماء سليماني ومرافقيه لن تذهب هدرًا، وتحدّث عن أنّ جماعته جزءٌ هي الأخرى من دائرة الاستهداف الأمريكية.

وأمس الجمعة، عقّب رئيس ما يُسمى المجلس الأعلى محمد علي الحوثي على الواقعة قائلًا إنّ "الرد السريع والمباشر على عملية اغتيال قاسم سليماني هو الخيار والحل".

وقال الحوثي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نتقدم بأحر التعازي لآية الله السيد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني والقيادة السياسية في العراق وإيران والشعبين العراقي والإيراني في استشهاد المجاهد الكبير الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما".

وأضاف ملوِّحًا بمزيدٍ من التصعيد: "هذا الاغتيال مدان والرد السريع والمباشر في القواعد المنتشرة هو الخيار والحل".