#جحاف : موجة نزوح مستمرة بسبب أزمة خانقة في مياه الشرب

الاثنين 11 ديسمبر 2017 21:51:02
#جحاف : موجة  نزوح مستمرة بسبب أزمة خانقة في مياه الشرب
الضالع - خاص

تشهد مديرية جحاف غربي محافظة الضالع موجة نزوح مستمر لمئات الاسر بسبب الجفاف الذي يضرب قرى ومناطق المديرية منذ شهور .

وتفاقمت أزمة مياه الشرب في المديرية في الآونة الأخيرة شح كبير في مياه الشرب وذلك نتيجة للجفاف الذي يضرب المديرية بسبب قلة سقوط الأمطار الموسمية والذي أدى تباعا إلى هبوط حاد في منسوب مياه آبار الشرب .

ويعتمد سكان مديرية جحاف على مياه الآبار السطحية إعتمادا كليا للتزود بما يحتاجونه مياه الشرب فيما يلجأون الى جلب المياه من مناطق بعيدة ايضا على متن ناقلات أو بوابير " بوز " والتي تصلهم بأسعار باهضة نظراً لبعد المسافة وارتفاع أسعار المشتقات النفطية .

وتعد مديرية جحاف التي تضم نحو 290 قرية وتجمع سكاني متناثرة على سلسلة جبلية بارتفاع 9 آلآف قدم عن مستوى سطح البحر , من المناطق الفقيرة ومعظم سكانها من ذوي الدخل المحدود وتعيش أوضاع إنسانية بالغة الصعوبة .

وتعاني مديرية جحاف من شحة المياه بشكل دائم غير أن هطول الامطار وتوفر المياه في الآبار يخفف عنهم المعاناة التي بلغت ذروتها هذا العام لقلة هطول الأمطار وجفاف مياه الآبار .

ومنذ نحو شهرين والأهالي يعانون أزمة خانقة في توفر مياه الشرب وسط مناشدات للجهات الحكومية ودول التحالف العربي والامم المتحدة والمنظمات والهيئات الداعمة لتقديم المساعدة والبحث عن حل عاجل لإنقاذ حياة المواطنين  .

شوهدت على مدى الاسابيع الماضية عشرات السيارات تقل مئات الاسر تتجه الى مناطق اخرى داخل المحافظة او خارجها هربا من موجة الجفاف  التي حلت بالمنطقة وأدت الى نضوب جميع آبار مياه الشرب هناك.

أزمة خانقة في مياه الشرب وضعت الاهالي امام خيارات صعبة في البقاء وانتظار بضع لترات من الماء قد تصلهم من لجنة الإغاثة او النزوح الى المجهول المخيف .

ولم يكن طلاب المدارس بعيدين عن ذلك فمعظم الطلاب تعرقلت دراستهم نتيجة انشغالهم بمساعدة اهاليهم في البحث عن مياة الشرب وجلبها من مناطق بعيدة واخرين اضطروا لمغادرة المنطقة الى مناطق اخرى .

وكان المهندس عبدالله الحسام رئيس لجنة اغاثة جحاف قد أكد في تصريحات صحفية سابقة ان عملية النزوح مستمرة رغم المناشدات التي اطلقتها لجنة الاغاثة والتي ناشدت السكان بالانتظار والصبر حتى تستكمل اللجنة عملية تواصلها مع المغتربين ورجال الخير والمنظمات الانسانية بسرعة اسعاف المواطنين بمياه الشرب.

مؤكداً ان لجنة الاغاثة بدأت تسيير ناقلات المياه التي يتم جلبها من مديرية حالمين بمحافظة لحج وان اللجنة تساهم بقدر الإمكان في دفع اجرة الناقلات بنصف المبلغ مع المواطنين كمرحلة أولية لتخفيف الاعباء الكبيرة على الأهالي هناك.

كما جدد الحسام مناشدته باسم ابناء #جحاف الى جميع المنظمات الدولية الانسانية بسرعة التعاطي مع هذه الكارثة وتقديم مشاريع إسعافيه تضمن استقرار المواطنين في مناطقهم وتساهم في عودة الحياة الطبيعية للمنطقة .