تأثراً بأزمة الوقود المفتعلة.. فساد الشرعية يطفئ أنوار الجنوب

الاثنين 3 فبراير 2020 21:52:00
تأثراً بأزمة الوقود المفتعلة.. فساد الشرعية يطفئ أنوار الجنوب

شهدت عدد من المحافظات الجنوبية، اليوم الاثنين، استمرار أزمة انقطاع الكهرباء لأوقات طويلة، بالرغم من الإعلان عن ضح الوقود في محطات الكهرباء على مدار اليومين الماضيين، وهو ما يكشف فساد الشرعية الذي يكون مقصوداً من قبل أطراف محسوبة على مليشيات الإخوان تسعى لمعاقبة أبناء الجنوب لصمودهم أمام جرائمها.

وتعرضت العاصمة عدن في الأيام القليلة الماضية، لأزمة في المشتقات النفطية، حيث عادت السوق السوداء إلى الظهور مجددًا، وذلك بعد اختفاء الأزمة في الأشهر الماضية، على خلفية رفض التاجر المتنفذ أحمد العيسي، إدخال سفن محملة بالوقود إلى ميناء الزيت، في محاولة لإجبار حكومة الشرعية على دفع مستحقاته.

تجدد انقطاع الكهرباء في محافظة لحج، اليوم الاثنين، بعد ثلاث ساعات من عودة التيار للمنازل، وقال مواطنون في لحج إن أخبار تزويد المحطات بالوقود كانت بمثابة بشارة خير، بعودة الكهرباء، بعد أكثر من ثلاثة أيام من المعاناة، غير أنهم لم يشعروا بالتحسن حتى الآن.

وكشفوا في تصريحات سابقة لـ "المشهد العربي"، انقطاع الكهرباء بعد انتظامها 3 ساعات فقط بين الخامسة فجرا وحتى الساعة الثامنة صباحا، وأشاروا إلى استمرار انقطاع الكهرباء منذ صباح اليوم، دون معرفة الأسباب رغم توفر الوقود بحسب ما أعلنه المسؤولين في قطاع الكهرباء.

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر مطلعة أن الجهات المعنية تعمل حالياً على نقل الوقود من مصافي عدن إلى محطات الكهرباء بلحج تمهيداً لتشغيلها، بعد أن عانت المحافظة من انقطاع التيار الكهربائي منذ قرابة 20 ساعة.


نظم مواطنون في محافظة لحج أمس الأحد وقفة احتجاجية أمام إدارة الكهرباء احتجاجا على تأخر إجراءات شراء محول جديد للمنطقة، واوضح مواطنو بئر ناصر الشرقية بمديرية تبن أنهم يعانون من انقطاع التيار الكهربائي منذ 6 أشهر بسبب تعرض محول المنطقة لصاعقة رعدية .

وأضافوا في تصريحات سابقة، لـ"المشهد العربي" أنهم أوفوا بالتزامهم بتوفير 4 ملايين ريال ربع المبلغ لشراء محول جديد إلى جانب جهتين أخريين وفرتا ربع المبلغ من بينهما إدارة مؤسسة الكهرباء بالمحافظة، ولفتوا إلى أن قيمة المحول تم توفيرها منذ مدة طويلة لكنهم لا يعلمون سبب تأخر تحرير الشيك والبدء بإجراءات شراء المحول وتركيبه حتى هذه اللحظة .

وأبدى مصدر بمستشفى ردفان العام، عن خشيته من خروج موليد كهربائيين تابعين للمستشفى عن الخدمة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن ردفان لليوم الثالث على التوالي من محطة الكهرباء بالعاصمة عدن.

وأشار المصدر في تصريح لـ "المشهد العربي" إلى أن المولدين يتعرضان لضغط شديد نتيجة استمرار تشغيلهما بالمستشفى، محذرا من توقفهما عن العمل خلال الساعات المقبلة، مشيراً إلى أن هناك حاجة لإخضاعهما للصيانة، ما يؤدى إلى توقف العمل بغرفة العمليات الجراحية وبعض الأقسام الضرورية كالأشعة، لافتا إلى أن المستشفى يستقبل العشرات من المرضى من داخل وخارج المديرية.

ومن جانبها استعرضت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الاثنين، في مقرها بالعاصمة عدن، لاستعرض تقارير النشاط الأسبوعي لعمل دوائرها، كما بحثت تقرير النشاط الأسبوعي لعمل الهيئات التنفيذية للقيادات المحلية بالمحافظات، قبل إقرارها.

وتطرق الاجتماع إلى تقرير الدائرة الاقتصادية حول المشهد الاقتصادي خلال الأسبوعين الماضيين، وما تشهده العاصمة عدن من أزمة في المشتقات النفطية، وانقطاعات متكررة للكهرباء، وناقش الحاضرون تقرير من قبل الدائرة السياسية حول الأوضاع السياسية، وملخص دائرة الشباب والطلاب حول بناء وتأسيس الكيانات الطلابية.