لجنة ليبية تجمع وثائق لمقاضاة تركيا وقطر دوليا

الأحد 23 فبراير 2020 00:40:38
لجنة ليبية تجمع وثائق لمقاضاة تركيا وقطر دوليا

بدأت لجنة قانونية تابعة لمجلس مشايخ ليبيا في جمع توقيعات ووثائق لمقاضاة النظامين التركي والقطري أمام المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الليبيين.

هذا التحرك يأتي تنفيذاً لمخرجات وتوصيات ملتقى مشايخ وأعيان ونخب ليبيا، الذي اختتم أعماله، الخميس الماضي، في مدينة ترهونة.
وكان أكثر من 3 آلاف من شيوخ ليبيا اتفقوا في البيان الختامي للملتقى، على ضرورة رفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية ضد الدول التي تسببت في تدمير الدولة الليبية؛ وعلى رأسها دولتا قطر وتركيا.
على صعيد متصل، طالب عدد من السياسيين والمثقفين الليبيين، في بيان موجه إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام للأمم المتحدة، السبت، بطرد تركيا من الدول المتابعة للمفاوضات الليبية، بعد اعتراف الرئيس التركي رجب أردوغان بمقتل جنود ومرتزقة تابعين له في ليبيا.
وأوضحوا في خطاباتهم، أن اعتراف أردوغان بمقتل جنود أتراك ومرتزقة سوريين موالين له في ليبيا، هو اعتراف صريح بأنه طرف أجنبي يقود عملية عسكرية في ليبيا، وهو ما يعرف في القوانين الدولية بالغزو الأجنبي المسلح.
وتابع الموقعون على البيان من ناشطين وسياسيين ومثقفين وإعلاميين وقادة رأي عام ورؤساء مؤسسات مجتمع مدني ومواطنين من مختلف شرائح المجتمع الليبي، أن الاتفاقية غير الشرعية التي وقّعوها مع حكومة الوفاق لا تبيح لهم إرسال جنود مقاتلين ومرتزقة إلى ليبيا.
وشدد الموقعون على تمسكهم بحقهم في مقاومة الغزو الأجنبي لليبيا، الذي كفلته الشرائع السماوية وميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والمواثيق الدولية.
وطالب الموقعون بقوة وحسم طرد دولة تركيا من الدول الراعية لعملية برلين ولجان متابعتها، مؤكدين الرفض التام والسعي للضغط على كل المؤسسات الشرعية للتعامل مع عملية برلين، طالما بقيت تركيا ضمن رعاة "برلين".
ويرى الباحث القانوني والحقوقي الليبي حافظ السنوسي أن قرار مؤتمر ترهونة للقبائل الليبية بتشكيل لجنة لمقاضاة قطر وتركيا دولياً على جرائمها في ليبيا، خطوة ممتازة في سبيل إقرار حقوق الإنسان ومحاولة تعويض المتضررين وإلجام الجماح التركي القطري في ليبيا.

وأضاف السنوسي أنه لا بد من توثيق هذه الجرائم قبل التوجه إلى المحاكمات الدولية، مؤكداً أنه يجوز مقاضاة تلك الدول حتى أمام القضاء الليبي، باعتبار أن المتضررين هم مواطنون ليبيون.
وعن كيفية التوثيق قال: "يقوم كل ليبي متضرر أو أحد ذويه أو من ينوب عنه بعمل بلاغ رسمي في أقرب مركز للشرطة، وكذلك على شهود العيان الذين رأوا جنوداً أتراكاً أو أسلحة تركية وقطرية قد دخلت للبلاد، أن يفعلوا نفس الشيء".
وتابع الحقوقي الليبي أن المشرع الليبي وضع قانوناً خاصاً أعطى لكل شخص ليبي تضرر من تدخلات الدول الأجنبية أو عبر أجهزتها أو أحد مواطنيها أن يرفع دعوى ضد تلك الدول أمام القضاء الليبي، مؤكداً أن الأحكام تكون في الغالب تعويضات، أو أوامر ضبط يتم تفعيلها بالتعاون مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول".
وأقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، لأول مرة بوجود جنود أتراك ومرتزقة سوريين في ليبيا، لتقوم بمهام التدريب، إلا أن بعضهم قتل وأصيب آخرون، كما اعترف بذلك أردوغان في كلمة له، السبت.
ولا تزال تركيا تحاول دعم مليشيات حكومة فايز السراج منذ إطلاق عملية طوفان الكرامة 4 أبريل، وسبق وأرسلت أكثر من 3000 مرتزق سوري، إلا أن الجيش الليبي دمر غالبية المدرعات التركية والطائرات المسيرة، كما قتل أكثر من 70 مسلحاً سورياً وأسر آخرون.
وارتكبت هذه المليشيات جملة من الجرائم بحق الشعب الليبي، جميعها يعد خرقاً للقرارات الأممية بوقف إطلاق النار، وتعهدات الدول الكبرى والمعنية بالملف الليبي في برلين 19 يناير الماضي، أهمها القصف العشوائي لمنازل المدنيين، وعمليات السطو المسلح، وخطف ناشطين ومدنيين، لمواقفهم السياسية.