التحالف العربي يحبط خطط إيران في البحر الأحمر

الأحد 8 مارس 2020 20:57:53
التحالف العربي يحبط خطط إيران في البحر الأحمر

أحبطت قوات التحالف العربي مؤامرة إيرانية كانت على وشك أن تنفذ على أرض الواقع وذلك بعد أن استهدفت مواقع حوثية لإطلاق الزوارق المفخخة والمسيرة في الصليف بالحديدة، بما يعني أن المليشيات كانت تنوي تهديدا للملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب، وتهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وفي أعقاب استهداف الولايات المتحدة الأمريكية لجنرال الإرهاب الإيراني قاسم سليماني، مطلع العام الجاري، هددت طهران بالارتكان على أذرعها للرد على عملية الاغتيال، وبعدها أقدمت على تنفيذ العديد من عمليات تهريب السلاح إلى المليشيات الحوثية عبر البحر الاحمر.

وتعد الضربة القوية التي وجهها التحالف، فجر اليوم الأحد، فاضحة لكثير من الخطط التي تنوي مليشيات الحوثي الإرهابية تنفيذها استغلالاً لتواجدها في الحديدة، وتكشف أيضاً عن حجم الأسلحة التي هربتها طهران إلى المليشيات الحوثية والتي أعلنت الولايات المتحدة وقوات التحالف ضبط بعض منها في عمليات عسكرية واسعة بمحيط البحر الأحمر خلال الشهر الماضي.

وبحسب العديد من العسكريين فإن أهمية ضربة التحالف تكمن في أنها استطاعت أن تبدد رغبة إيران في توجيه اهتمام التحالف العربي من الشمال إلى الساحل الغربي، في ظل العمليات المتواصلة للتحالف في الجوف ونهم وصنعاء، وهي الجبهات التي سلمتها الشرعية للمليشيات الحوثية.

ولعل ذلك ما يبرهن توجيه التحالف لضرباته في صعدة والجوف بالتوازي مع الإعلان عن استهداف الحديدة، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم قوات التحالف والذي أشار إلى استهداف مواقع تتحصن فيها المليشيات الحوثية بمديرية الظاهر في محافظة صعدة، ومديرية خب والشعف في محافظة الجوف.

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، استهداف ستة مواقع لمليشيا الحوثي الإرهابية، فجر اليوم الأحد، لتجميع وتفخيخ الزوارق المسيرة في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.

وأوضح المالكي، أن الأهداف المدمرة شملت 6 مواقع لتجميع وتفخيخ وإطلاق الزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك الألغام البحرية، حيث يتم استخدام هذه المواقع للإعداد لتنفيذ الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، لافتاً إلى أن الضربات طالت أهدافا عسكرية مشروعة تتبع مليشيا الحوثي الإرهابية، تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

ولفت إلى أن عملية الاستهداف توافقت مع القانون الدولي الإنساني، مشددا على اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين ومواقع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التي تبعد مسافة 2100 متر عن المواقع المستهدفة.

ونبه إلى استمرار المليشيا الحوثية الإرهابية، في إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد ونشر الألغام البحرية عشوائياً، من محافظة الحديدة.

وأضاف أن قيادة القوات المشتركة ستواصل تطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع مثل هذه الأهداف العسكرية المشروعة، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وبالتوازي مع ذلك شنت مقاتلات التحالف العربي، عصر اليوم الأحد، غارات مكثفة على مواقع مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، في محافظتي مأرب والجوف، وقصفت المقاتلات، تمركزات المليشيا الإرهابية في مديريتي صرواح ومجزر بمحافظة مأرب، كما ضربت أهدافا حوثية في مديرية خب والشعف في الجوف.