تبادل الأسرى.. علاقات مشبوهة توطِّد أواصر العلاقات الحوثية - الإخوانية

الخميس 26 مارس 2020 12:09 م
 تبادل الأسرى.. علاقات مشبوهة توطِّد أواصر العلاقات الحوثية - الإخوانية

تواصل حكومة الشرعية علاقاتها المشبوهة مع المليشيات الحوثية، التي تُمثِّل طعنة شديدة الغدر من قِبل الحكومة المخترقة إخوانيًّا بالتحالف العربي.

ويُمثِّل تبادل الأسرى أحد أهم صنوف هذه العلاقات المشبوهة بين الحوثيين والشرعية، ضمن مخطط يرمي إلى تعزيز نفوذهما والحفاظ على مصالحهما.

أحدث هذه العلاقات، تمثّلت في إطلاق حكومة الشرعية سراح عددٍ من عناصر المليشيات الحوثية، في إطار التفاهمات فيما بينهما.

وأعلنت مليشيا الحوثي، تسلم خمسة من عناصرها، من حكومة الشرعية، بوساطة محلية، في محافظة الجوف.

وحملت الأشهر القليلة الماضية، كثيرًا من الفضائح التي انهالت على حكومة الشرعية، بعدما ارتكبت هذا الفصيل كثيرًا من الخيانات فيما يتعلق بعلاقاته النافذة مع المليشيات الحوثية.

علاقات الشرعية مع الحوثيين مثّلت طعنة غادرة من قِبل الحكومة في تعاطيها مع مجريات الأزمة الراهنة، حيث انخرطت الشرعية في تعاون سيئ السمعة مع الحوثيين في استهداف الجنوب ومعاداته.

كانت شحنة أسلحة وذخائر حاول سائق سيارة تهريبها في مطلع مارس الجاري إلى مليشيا الحوثي في تعز، من الجزء الخاضع لسيطرة مليشيا الإخوان بالمحافظة نفسها، قد فضح هذا العبث الذي تمارسه الشرعية.

واعترف السائق خلال التحقيقات التي تجريها وحدة من اللواء 35 مدرع، بأن قيادات عسكرية تنتمي لقوات الشرعية، تابعة لمليشيا الإخوان في تعز، سهلت له عملية التهريب.

علاقات الحوثي والشرعية تمثّلت في مؤامرة عسكرية مفضوحة، عبر إقدام المليشيات الإخوانية بتسليم جبهات ومواقع استراتيجية للمليشيات الحوثية، وتمثّل ذلك مؤخرًا في محافظتي الجوف ومأرب.

وتشير كافة التطورات العسكرية إلى أنّه لا يمكن التعويل على حكومة الشرعية المخترقة من حزب الإصلاح الإخواني في مجريات الحرب وسبل التعاطي معها.

ويعمل حزب الإصلاح على إطالة أمد الحرب باعتباره مرتبحًا بشكل رئيس من استمرار النزاع الراهن، سواء سياسيًّا أو عسكريًّا أو حتى ماليًّا، ومن أجل هذا الغرض يعمل الحزب الإخواني على فتح جبهات جديدة تُمكِّن المليشيات الحوثية من الاستمرار في حربها الشعواء.

المخطط الإخواني في هذا الإطار تضمّن ذلك تقوية علاقاته مع المليشيات الحوثية، وهي علاقات سيئة السمعة مثّلت طعنة غادرة من الفصيل الإرهابي المخترق لحكومة الشرعية بالتحالف العربي، على الرغم من الجهود الذي قدّمه التحالف لهذه الحكومة طوال السنوات الماضية.

وفيما حاول حزب الإصلاح فرض إطار من السرية على علاقاته مع الحوثيين، إلا أنّ هذه العلاقات فُضِح أمرها على صعيد واسع طوال الفترة الماضية، لا سيّما في أعقاب توقيع اتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية في الخامس من نوفمبر الماضي.

خذلان قوات الشرعية يفتح جبهات قتال جديدة، ويمكِّن الحوثيين من السيطرة على مناطق عديدة، على النحو الذي يهدِّد أمن المنطقة برمتها وليس اليمن فقط.

خيانات قوات الشرعية أمرٌ غير مستغرب، وقد أثبتت الحكومة أنّ بوصلتها لا تهدف إلى تحرير مناطقها من قبضة الحوثيين، إنما العداء للجنوب والنيل من أمنه واستقراره واستهداف مقدراته.

التعليقات

تقارير

الثلاثاء 07 أبريل 2020 7:43 م

إلى جانب جهودها العسكرية في التصدي للحوثيين وخطرهم على أمن واستقرار المنطقة، تواصل المملكة العربية السعودية، على رأس التحالف العربي، تقديم جهود إغاثية...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 6:45 م

يومًا بعد يوم، تُفتضح بنود المؤامرة التي تُحاك ضد الجنوب من قِبل المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية والمتحالفة مع المليشيات الحوثية. أحد تطور...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 6:01 م

رأي المشهد العربي ليس هناك شك بأن هناك مؤامرات عدة نسجها محور الشر التركي القطري الإيراني من خلال مليشيات الحوثي والإخوان في الشمال، وهو ما ترتب عليه...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 5:46 م

كثّفت المليشيات الحوثية، من جرائمها التي تستهدف المدنيين في المقام الأول، من أجل ترهيبهم من جانب، ووأد أي تحركات قد تندلع ضد المليشيات، بالإضافة إلى م...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 4:13 م

من جديد، دقّت الأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن مزيدٍ من التردي للأزمة الإنسانية في اليمن، في ظل جرائم عديدة ارتكبتها المليشيات الموالية لإيران ضد المساع...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 3:07 م

في الوقت الذي ترتكب فيه المليشيات الحوثية صنوفًا عديدة من الاعتداءات ضد السجناء التابعة لها وبعدما افتضح أمر هذه الجرائم، لجأ هذا الفصيل الإرهابي المد...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 2:11 م

يُمثّل نهب الأراضي، أحد أبشع الجرائم التي ترتكبها المليشيات الحوثية على مدار سنوات الحرب، في محاولة من قِبل هذا الفصيل الإرهابي لترويع المدنيين والتضي...

الثلاثاء 07 أبريل 2020 1:14 م

"جنوب قوي = قوات مسلحة قوية".. معادلةٌ برهنت صحتها على مدار السنوات الماضية، حول الأهمية التي توليها القيادة الجنوبية لتعزيز قوات الجنوب المسلحة، من أ...