فوائد صحية للسفر ترفع مناعتك وتدعم نفسيتك

الأربعاء 3 يناير 2018 02:53:25
فوائد صحية للسفر ترفع مناعتك وتدعم نفسيتك
متابعات

للسفر الكثير من الفوائد والمميزات التى تعود عليك سواء كانت جسدية أو نفسية، فلا تستهين به وتعتبره نوعًا من الترفيه فقط، بل إنه قائمة من عدة مميزات قد لا تجدها معا إلا عندما تسافر، والتى نقدمها وفقًا لما ذكره موقع " well-beingsecrets" الطبى.

رفع مناعة الجسم

 

واحدة من أهم فوائد السفر هو المكسب الفسيولوجى الذى يعود لجسمك ويساعد على رفع قدرة المناعة على التصدى للبكتيريا والفيروسات والأجسام الخارجية التى تدخل للجسم، ولكن هذا لا يعنى ألا تهتم بنظافتك أو تلتزم بالمعايير الصحية السليمة مثل وضع الماسك فى الأماكن التى يوجد فيها غازات أو مواد ملوثة.

 

ويرفع السفر مناعتك من خلال إعطائك فرصة طبيعية لجسمك أن يتفاعل مع جزيئات مختلفة من حوله، والتى تؤدى لخلق الجسم نوعا جديدا من المضادات الحيوية بداخله، للتصدى لأى أمور جديدة عليه، وهذه الأجسام المضادة تجعل جسمك أقوى مع الوقت وتحميه من مشكلات صحية مشابهة فى المستقبل.

عقلك يصبح أكثر تركيزًا ودقة

القيام بأمور روتينية اعتيادية كل يوم لا تجعل عقلك يتدرب بشكل جيد كل يوم، ولا يزيد لقدراتك الذهنية الكثير، لأن عقلك لا يتعامل مع معلومات جديدة، ولكن عند السفر فإنك تتعرض لنمط حياة كامل جديدة ومعلومات لا يعرفها المخ من قبل يكون مطالبا بالتعامل معها.

وحجم هذه المعلومات يشمل قرارات جديدة يجب اتخاذها ولغات وطرق مختلفة تطرأ عليك، وكل هذه المعرفة تساعد فى بناء عقلك ونشاطه ليكون أكثر تركيزًا ودقة فى التعامل مع ما يحيط به.


يخفض مستويات الإجهاد والضغط

كثير من الأشخاص ينظرون إلى السفر كوسيلة للخروج من الروتين والضغوط من الحياة العادية، واتخاذ بعض الوقت للتركيز على النفس، فعندما لا تأخذ استراحة من الضغوطات اليومية، تزيد ليدك كمية هرمون الإجهاد الكورتيزول، وهذا يسرع عمليةالشيخوخة ويزيد من مستويات السكر فى الدم.

 

هذا التأثير يمكن أن يؤدى في وقت لاحق إلى العديد من الآثار غير المرغوب فيها، مثل التهاب ومشاكل الجهاز الهضمي، والمشكلات القلبية الوعائية، ومشاكل الخصوبة، لذلك، السفر يسمح لعقلك بالاسترخاء والتركيز على تجربة أشياء جديدة، بدلاً من إرهاق نفسك أو القلق.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الإجهاد يمكن أن يكون عاملاً كبيرًا وراء أمراض القلب، لأنه يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم التي تضعف تدريجيًا في الدورة الدموية، وعلى وجه التحديد، تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين لا يأخذون إجازة من العمل لعدة سنوات هم أكثر عرضة من غيرها من الذين يعانون من النوبات القلبية، وأظهرت دراسة طولية عن أمراض القلب أيضًا أن النساء اللواتي أخذن إجازة سفر واحدة كل ست سنوات أو أقل كانت أكثر عرضة للمعاناة من احتشاء عضلة القلب والموت من مشكلات الشريان التاجي، بالمقارنة مع أولئك الذين سافروا كل عام.