المغرب يتحدى كورونا بهذا القرار

السبت 20 يونيو 2020 05:19:44
المغرب يتحدى كورونا بهذا القرار

أعلنت السلطات المغربية، اليوم السبت، توسيع إجراءات تخفيف الحجر الصحي لتشمل معظم أرجاء البلاد، وذلك ابتداءً من 24 يونيو، مع استثناء 5 مدن.

وأفاد بيان مشترك لوزارتي الداخلية والصحة بأن السلطات العمومية قررت إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة وأصيلة ومراكش والعرائش والقنيطرة، ابتداء من 24 يونيو الجاري، عند منتصف الليل".

ويقضي الدخول إلى منطقة التخفيف 1 بإلغاء القيود المفروضة على التنقل في مدن كبرى ومحيطها كالعاصمة الرباط والعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء وفاس ومكناس (وسط)، وهي القيود التي كانت رفعت الأسبوع الماضي عن معظم المدن المتوسطة والصغرى والقرى، بحسب ما نقلت "رويترز".

ويتيح هذا التخفيف أيضًا إمكانية التنزه في الحدائق والساحات العامة وممارسة الرياضات الفردية بالهواء الطلق، وكذلك الإفادة من خدمات الحلاقة والتجميل، دون إقامة أعراس أو أي تجمعات عائلية أو عامة.

واستثنيت مدن طنجة وأصيلة والعرائش والقنيطرة والعاصمة السياحية مراكش من إجراءات التخفيف، حيث يظل التنقل ممنوعًا إلا في حالات محددة أبرزها التوجه للعمل.

كما تظل حال الطوارئ الصحية مفروضة في كل أرجاء البلاد حتى 10 يوليو، مع إلزامية ارتداء الكمامات الواقية تحت طائلة عقوبات للمخالفين.