تفكيك ألغام الحوثي.. مسام يتلف خيوط إرهاب المليشيات

الأحد 28 يونيو 2020 01:41:00
 تفكيك ألغام الحوثي.. "مسام" يتلف خيوط إرهاب المليشيات

واصلت المملكة العربية السعودية، جهودها الضخمة في سبيل تفكيك الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية على صعيد واسع.

ففي أحدث الجهود السعودية في هذا الإطار، نزعت الفرق الهندسية بمشروع "مسام" لنزع الألغام، 20 ألف لغم وقذيفة في محافظتي مأرب والجوف.

وأعلنت فرق "مسام" اليوم السبت، إتلاف تلك الألغام والعبوات قبل انفجارها، أو تسببها في أضرار بشرية.

أعمال نزع الألغام تُضاف إلى الجهود الإغاثية والسياسية التي تمارسها المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الحوثي الغاشم.

ومنذ انطلاق المشروع في يونيو 2018 حتى 18 يونيو الجاري، فقد تمكّن "مسام" من تفكيك 170 ألفًا و546 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وأفاد إحصاءٌ صادرٌ عن "مسام" بأنّ الفرق الهندسية للمشروع نزعت، لغاية الآن 110 آلاف و578 ذخيرة غير منفجرة، وأربعة آلاف و918 لغمًا

وكشف البيان عن نزع 53 ألفًا و32 لغمًا مضادًا للدبابات، وألفين و18 لغمًا مضادًا للأفراد

وعملت المليشيات الحوثية منذ أن أشعلت حربها العبثية في صيف 2014، على زرع كميات واسعة من الألغام على نحوٍ حمل تهديدًا لملايين المدنيين، وقد حصدت هذه الألغام كثيرًا من الأرواح.

وزرعت المليشيات الحوثية أعدادًا مهولة جدًا من الألغام الأرضية والبحرية والعبوات الناسفة والقذائف الصاروخية والمدفعية في البر والبحر وبطريقة عشوائية تصل إلى ما يقارب المليون لغم وعبوة وقذيفة مفخخة على امتداد الساحل الغربي برًا وبحرًا.

تقارير مصادر حقوقية سبق أن كشفت أنّ المليشيات الموالية لإيران زرعت أكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة وقامت بتمويهها وإخفائها وذلك بغية إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا بين المدنيين.

وفيما مثّلت الألغام الحوثية واحدة من أبشع جرائم المليشيات والتي كبّدت المدنيين كلفةً باهظة، فقد أصبح لزامًا على المجتمع الدولي أنّ يتدخل بشكل حازم وحاسم وجاد في مواجهة الإرهاب الحوثي المتفاقم.