تهديد وشيك وتحذير جديد.. هل يشعل الحوثي فتيل قنبلة صافر؟

الجمعة 10 يوليو 2020 18:28:37
تهديد وشيك وتحذير جديد.. هل يشعل الحوثي فتيل قنبلة صافر؟

من جديد، حضرت على طاولة التحذيرات، سفينة النفط "صافر" التي تمثّل قنبلة مدوية قد تشعل فتيلها المليشيات الحوثية في أي لحظة، على نحوٍ يُمثّل تهديدًا مروّعًا للإقليم برمته.

ففي أحدث التحذيرات، اعتبرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، أنّ سفينة النفط صافر "تشكل كارثة بيئية على وشك الوقوع".

وشددت على ضرورة سماح مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، لمفتشي الأمم المتحدة بصعود السفينة وتفريغها من النفط، وحذرت من تسرب مليون و140 ألف برميل نفط في مياه البحر الأحمر، في حال عدم اتخاذ أي إجراء حيالها.

والأربعاء المقبل، يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة بشأن خزان النفط العائم "صافر"، الذي يرسو قرب ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، وترفض مليشيا الحوثي السماح بوصول خبراء الأمم المتحدة لصيانته المتوقفه منذ خمس سنوات، ويشكّل قنبلة موقوتة.

وهذا الأسبوع، قال نائب المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة مروان نعمان، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، إنّ مجلس الأمن سيعقد جلسة خاصة بشأن خزان صافر بناء على طلب اليمن يوم الأربعاء 15 يوليو".

وسبق أن أظهرت صورٌ مسربة تداولها ناشطون، الوضع الكارثي داخل خزان النفط العائم " صافر " الذي يحوي نحو مليون و278 ألف برميل نفط خام، وحجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته منذ خمس سنوات، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر ، يمكن أن تعد الأكبر في العالم.

ويقع خزان صافر في منطقة رأس عيسى قبالة محافظة الحديدة في البحر الأحمر، وهو عبارة عن باخرة عائمة تستخدم لتفريغ النفط الخام القادم من حقول صافر النفطية في محافظة مأرب (170 كيلو مترًا شرق صنعاء).

والسفينة "صافر" عبارة عن خزان ضخم في ميناء رأس عيسى، كان يستقبل النفط الخام من حقول الإنتاج في محافظة مأرب، وبعد الحرب الحوثية توقف ضخ النفط، كما توقف تصدير الكمية المخزّنة، فضلا عن تعطل عملية الصيانة للخزان منذ العام 2015.

وهناك كارثة بيئية تُهدِّد المنطقة والعالم نتيجة تعنت مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، في مواجهة النداءات الدولية التي تحذر من انفجار ناقلة النفط المتهالكة صافر.

وسبق أن حذّرت الأمم المتحدة من أنّ مليشيا الحوثي رفضت السماح بوصول فريق من الفنيين إلى الناقلة المتهالكة، ووصف خبراء السفينة بأنها قنبلة موقوتة توشك على الانفجار بسبب خطر تراكم الغازات المتطايرة من مخزون النفط الذي تحويه، وكذلك بسبب عدم صيانتها، وتآكل هيكلها بسبب مياه البحر المالحة.

وهناك أضرار كارثية يمكن أن تنتج عن انفجار خزان صافر النفطي ستفاقم معاناة أبناء محافظة الحديدة، ومن الممكن أن يتعرض ثلاثة ملايين مواطن في الحديدة للتأثر بغازات سامة، بالإضافة إلى إصابة ستة ملايين مواطن بالتسمم البطئ.

ويهدّد التسرب بتدفق 138 مليون لتر من النفط، في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنّ الأضرار الكارثية ستتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة وإيقاف وصول المساعدات الغذائية، وسيؤدي التسرب كذلك إلى إغلاق موانئ الحديدة،وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 800%.