فوضى شبوة تخدم أجندة قطر وتركيا بالجنوب

الاثنين 13 يوليو 2020 00:45:00
فوضى شبوة تخدم أجندة قطر وتركيا بالجنوب

تسعى مليشيات الإخوان إلى إحداث فوضى أمنية في محافظة شبوة بما يمًكن تركيا وقطر من اختراق المحافظة الجنوبية التي شهدت خلال الأشهر الماضية تدشين معسكرات لتدريب الإرهابيين يقودها المدعو صالح الجبواني المدعوم من البلدين، وذلك لتحقيق أهداف تركيا التوسعية في البلدان العربية.

شهدت محافظة شبوة خلال الأيام الماضية حالة من الانفلات الأمني مدعومة من قبل مليشيات الإخوان التي ارتكبت جملة من الجرائم بحق المدنيين في المحافظة، وترتب على حالة الانفلات وقوع اشتباكات قبلية في مدينة عتق، وقد تكون قابلة للتمدد إلى مناطق أخرى حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه الآن، في خطوة تستهدف تحييد القبائل عن مواجهة الأجندة التركية القطرية.

ويرى مراقبون أن الشرعية تعًول على تمويل قطري تركي لبقاء مليشياتها الإرهابية في شبوة وبالتالي فإنها تقدم على ارتكاب جرائم من شأنها تشجيع الأطراف الإقليمية على الانخراط بشكل أكبر في الجنوب، بعد أن تلقت هزائم متتالية على يد القوات المسلحة الجنوبية، وأنها أدركت أن بقاءها سيكون مقرونا بدعم إقليمي سيوجه إلى عناصرها الإرهابية في شبوة.

وكانت آخر الجرائم التي شهدتها شبوة، مقتل شخص صباح اليوم الأحد، في منطقة النصب وسط مدينة عتق بمحافظة شبوة، وقال شهود عيان، إن مسلحين قبليين أطلقوا النار على شخص يُدعى ياسر البعجري من آل معيض، حيث تسببوا في مقتله بالحال؛ وذلك على خلفية ثأر قبلي.

واندلعت اشتباكات بين مسلحين من قبيلة آل معيض وآل شامت، اليوم الأحد، في مدينة عتق بمحافظة شبوة على خلفية مقتل البعجري، وتتواصل الاشتباكات بين الطرفين باستخدام الأسلحة المتوسطة، وسط انفلات أمني كبير.

وقبل أيام أقدمت المليشيات التابعة للشرعية على اختطاف عددٍ من الأطفال ضمن حملة بربرية شنتها في مديرية ميفعة بمحافظة شبوةـ، واختطفت المليشيات الإخوانية، خلال الساعات الماضية، 16 مواطنا من أبناء مديرية ميفعة، غالبيتهم أقل من 15 عاما، في مداهمات بدون أي مسوغ قانوني.

واستهدفت مليشيا الإخوان الإرهابية، التابعة للشرعية، الخميس الماضي، منازل المدنيين في منطقة باعرام بمديرية ميفعة، بالقصف المدفعي، و‫قصفت عناصر المليشيات الإرهابية، بقذيفة صاروخية منزل محمد العرز بن رشيد أبوتركي، المقيم في المنطقة، ما أسفر عن تدمير جزئي للمنزل.

وكانت المليشيات الإخوانية، ممثلة في قوات اللواء الثاني جبلي، قد داهمت منازل أهالي منطقة باعرام آل رشيد في مديرية ميفعة.

واندلعت مواجهات عنيفة بين أبناء المنطقة ومليشيا الإخوان الإرهابية، أسفرت عن مقتل وجرح مجموعة من عناصر المليشيات، مشيرة إلى نقل جرحى الإخوان لمستشفى عزان.

واشتعلت المواجهات في المنطقة على خلفية اعتقال المليشيا أحد شباب القبيلة دون أي مسوغ قانوني، وفي وقتٍ لاحق، تحفّظ أهالي المنطقة على طقمين لمليشيا الإخوان الإرهابية.

وتملك المليشيات الإخوانية الإرهابية سجلًا دمويًّا يعج باعتداءات غاشمة ارتكبتها هذه المليشيات التابعة للشرعية في محافظة شبوة، التي تحتلها مليشيا الإخوان.