دراسة حديثة: هذا الخطر يهدد رواد الفضاء

الأحد 27 سبتمبر 2020 12:02:39
دراسة حديثة: هذا الخطر يهدد رواد الفضاء

قالت دراسة صينية ألمانية، إن رواد الفضاء الذين سيستكشفون القمر في المستقبل سيتعرضون لقصف إشعاعي يزيد مرتين إلى 3 مرات عن أقرانهم على متن محطة الفضاء الدولية، وهو خطر صحي يتطلب ملاجئ ذات جدران سميكة للحماية.

وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية "ساينس أدفانسيس"، أن المسبار الصيني "تشانج آه 4" على الجانب البعيد من القمر وفر أول قياسات كاملة للتعرض للإشعاع من سطح القمر، ومعلومات حيوية لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وغيرها بهدف إرسال رواد فضاء إلى القمر.

ويقول توماس بيرجر، الفيزيائي في معهد الطب التابع لوكالة الفضاء الألمانية في تقرير نشرته وكالة "أسوشيتد برس": "هذا إنجاز هائل. لدينا الآن مجموعة بيانات يمكننا استخدامها لقياس الإشعاع وفهم المخاطر المحتملة على القمر بشكل أفضل".

وأوضح روبرت ويمر شوينجروبر من جامعة كريستيان ألبريشتس في كيل بألمانيا، إلى أن رواد الفضاء سيتعرضون لإشعاع على القمر يزيد بمقدار 200 إلى 1000 مرة عما نشهده على الأرض أو 5 إلى 10 مرات أكثر من الركاب على متن رحلة طيران عبر المحيط الأطلسي.

ويقول ويمر شوينجروبر: "البشر في الحقيقة لا يتحملون مستويات الإشعاع هذه ويجب أن يحموا أنفسهم عندما يكونون على سطح القمر".