مظاهرات يومية واشتباكات لا تتوقف.. هل خرجت تعز عن السيطرة؟

الاثنين 28 سبتمبر 2020 21:17:00
مظاهرات يومية واشتباكات لا تتوقف.. هل خرجت تعز عن السيطرة؟

تأخذ الأوضاع الأمنية والاجتماعية بمحافظة تعز- الواقعة تحت سيطرة مليشيات الإخوان وتهيمن المليشيات الحوثية على أطرافها- في التدهور شيئا فشيئا مع توالي المظاهرات بشكل يومي إلى جانب تعدد الاشتباكات المسلحة التي تقع بين فصائل متناحرة داخل مليشيات الإخوان، بالإضافة إلى استمرار قصف المليشيات الحوثية لمناطق المدنيين، ما يفرز خسائر متتالية في الأرواح.

تطرح الأوضاع الراهنة في محافظة تعز العديد من التساؤلات حول قدرة المليشيات الإخوانية على السيطرة على المحافظة في ظل هذه الأوضاع المتردية؟ ومدى قدرة المليشيات الحوثية على المضي قدما في السيطرة على مناطق أوسع داخل المحافظة؟ وكيف ستبدو المحافظة حال تحولت إلى غابة يكون فيها البقاء للأقوى ما سيفرز عن أوضاع إنسانية كارثية؟

يرى مراقبون أن الخسائر التي تتلقاها الشرعية الواقعة تحت هيمنة مليشيات الإصلاح تنعكس سلبا على مجمل الأوضاع في محافظة تعز، وأن مليشيات الإخوان تجد نفسها في مرحلة عدم تماسك تدفعها للاقتتال فيما بينها لأن كل طرف يحاول الاستئثار بالأموال التي تضخها الأطراف الداعمة للمليشيات.

يذهب البعض للتأكيد على أن مليشيات الإصلاح أضحت تعاني صعوبة في السيطرة على الأوضاع في تعز، ولذلك فإنها تمادت في قرارات الجباية والسرقة بالإكراه من المواطنين، وذهبت باتجاه مضاعفة الرسوم التي يدفعها المواطنون نظير الخدمات التي يحصلون عليها، لكنها تواجه في الوقت ذاته بمظاهرات متتالية تهدد عرشها في المحافظة.

تنظر المليشيات الحوثية إلى تردي الأوضاع في تعز بتربص من أجل الانقضاض على المحافظة للهيمنة عليها، وبالتالي فإنها تصعد من جرائمها الإرهابية بحق المواطنين الذين يتعرضون للاستهداف بشكل يومي من دون أن يكون هناك قدرة من قبل مليشيات الشرعية على صد تلك الضربات.

اشتعلت الاحتجاجات الطلابية، اليوم الاثنين، في مدينة تعز، رفضًا لقرار الجامعات الخاصة، التي يدير غالبيتها كوادر حزب الإصلاح الإخواني، برفع رسوم الدراسة، ورفع الطلاب في مسيرة حاشدة بشوارع المدينة، لافتات تندد بقرار مجالس الجامعات الخاصة، رفع سعر صرف الدولار للرسوم من 300 ريال إلى 400 ريال.

وطالبوا بالتراجع عن القرار الذي وصفوه بأنه ظالم في ظل ما تعيشه البلاد من أوضاع اقتصادية مزرية، مشيرين إلى أن البعض سيتوقف عن استكمال دراسته، يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه الأيام الماضية، مسيرات مماثلة لطلاب الجامعات الخاصة، تنديدًا بسياسة الأكاديميين الموالين لتنظيم الإخوان الإرهابي.

استمرارا لحروب العصابات الإخوانية، أكدت مصادر متطابقة مقتل المدعو أيمن الدامبي، مرافق عبدالرحمن غدر الشرعبي، أحد قادة الفصائل الإخوانية المتناحرة في تعز، ولقي الدامبي مصرعه، بحسب المصادر، يوم السبت الماضي على يد مسلحين يتبعون القيادي الإخواني غزوان المخلافي، خلال معارك عنيفة، وبعد حصاره لساعات في أحد منازل جولة سنان.

وقتلت عصابة المخلافي خلال اقتحامها منزل أيمن الدامبي، مطلع أغسطس الماضي، شقيقه أيهم (10 سنوات)، ردا على قتل الدامبي أحد أقارب غزوان.

ويوم السبت الماضي، وقعت اشتباكات عنيفة بين فصيلين مُسلحين، يتبعان مليشيا الإخوان الإرهابية وسط مدينة تعز.

وقالت مصادر محلية لـ"المشهد العربي"، إن مسلحين يتبعون الفصيل المُسلح الذي يقوده المدعو غزوان المخلافي، المُقرب من مرشد الإخوان في تعز عبده فرحان "سالم"، هاجموا عمارة سكنية اعتقدوا أنها تخص القيادي الآخر المدعو عبدالرحمن غدر الشرعبي، ومرافقه أيمن الدامبي.

وشهدت مدينة تعز على مدار الشهور الماضية، اشتباكات مماثلة بين الفصيلين المُسلحين، في إطار صراع النفوذ على الأحياء السكنية وسط مدينة تعز.