المولد النبوي في نظر الحوثي: فرصة لجمع الأموال وحشد المقاتلين

الاثنين 26 أكتوبر 2020 00:56:00
المولد النبوي في نظر الحوثي: فرصة لجمع الأموال وحشد المقاتلين

لا تنظر المليشيات الحوثية إلى ذكرى حلول المولد النبوي الشريف على أنها مناسبة دينية لها طقوسها الخاصة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، لكنها تتعامل مع المناسبة من منظورها الخاص بها باعتبارها فرصة مواتية لجمع أكبر قدر من الأموال وحشد المقاتلين في ظل نقص عددي في صفوفها نتيجة هزائمها المتلاحقة وفرار الآلاف من الجبهات تأثرًا بالأزمة المالية التي تواجهها.

خلال العام الحالي كثفت مليشيا الحوثي من جرائمها تزامنًا مع احتفالات المولد النبوي في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها ووصل الأمر إلى إجبار أصحاب المحال على تعليق الزينة الخضراء أمام أماكن تواجدهم بما يساعدها على تنظيم الاحتفالات التي توظفها من أجل حشد المقاتلين، وهو ما يبرهن على صعوبة الأوضاع الاقتصادية التي تعانيها العناصر المدعومة من إيران.

خلال السنوات الماضية كانت المليشيات الحوثية تركز حملات الجباية التي تنظمها على صنعاء باعتبارها المعقل الرئيسي لها، غير أن الأمر بدا مختلفًا هذا العام بعد أن انتقلت الظاهرة إلى جميع المناطق الواقعة تحت هيمنتها بما فيها مناطق بمحافظة تعز والتي تتواجد على حدودها لكنها تتعايش مع هذه الأوضاع في ظل تنسيقها مع مليشيات الإخوان.

صعدت مليشيا الحوثي الإرهابية، أمس السبت ولليوم الثاني على التوالي، حملات مداهمة منازل أهالي مديرية دمنة خدير الخاضعة لسيطرتها في محافظة تعز، وتطالب المليشيا المدعومة من إيران – بحسب مصادر محلية - الأسر وملاك المحال التجارية بدفع إتاوات مالية تحت تهديد السلاح للمساهمة في إقامة الاحتفال بالمولد النبوي.

واقتحمت المليشيات الحوثية، الجمعة الماضية، منزل عاقل القرية القديمة في دمنة خدير محمد سيف محسن البرطي، واعتقلت نجله حمزة وأودعته سجن إدارة أمن المديرية.

ومنذ بداية الأسبوع الجاري، بدأت مليشيا الحوثي بتسيير دوريات مسلحة في شوارع صنعاء لإنذار المحال التجارية بشأن تعليق زينة المولد النبوي، بعد أن أجبرتهم على دفع إتاوات مالية باسم المولد.

وقال مصدر مطلع لـ "المشهد العربي"، إن الدوريات المسلحة أمهلت المحال التجارية المتخلفة عن تعليق الزينة، لرفع الزينة الخضراء في الشوارع أمام محالهم، وهددت المتخلفين بالاعتقال.

وأضاف أن مليشيا الحوثي ألزمت المولات التجارية والمطاعم الكبيرة والشركات وغيرها من المنشآت التجارية بإقامة زينات ضوئية، إلى جانب ما دفعوه من مبالغ مالية طائلة للاحتفاء بالمولد الذي تستعد المليشيا للاحتفاء به بإقامة احتفالية مكلفة الخميس المقبل.

وأشار إلى أن المليشيا قامت بتعليق زينات ضوئية في الشوارع من خطوط الكهرباء التابعة للمولدات الخاصة، ما زاد الأحمال على تلك المولدات.

وحولت مليشيا الحوثي الاحتفال بالمولد النبوي إلى موسم للجبايات المالية من التجار والمواطنين، وسط عملية ترهيب واسعة.

أكدت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، كثفت أعمال الجباية القسرية على المتاجر ورجال الأعمال في صنعاء، والمحافظات الخاضعة لها مستغلة في ذلك ذكرى المولد النبوي الشريف.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها في صنعاء أن حملة المليشيا الإرهابية للجباية القسرية تمكنت خلال أسبوع فقط من جمع 300 مليون ريال، أي ما يعادل نصف مليون دولار، لتمويل المجهود الحربي تحت غطاء الاحتفال بالمناسبة الدينية.

وقالت الصحيفة ذاتها في تقرير آخر إن مليشيا الحوثي تحاول استغلال ذكرى المولد النبوي الشريف، في جمع الأموال وحشد المجندين؛ لإرسالهم إلى الجبهات خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن خطباء المليشيات الحوثية بالمساجد يحاولون هذه الأيام استغلال تلك المناسبة، في سرعة إنشاء صناديق تبرعات داخل المساجد، ودعوة المصلين والسكان القاطنين بالقرب منها لتقديم الدعم المادي للمليشيات.

التعليقات

تقارير

الخميس 3 ديسمبر 2020 23:01:37

فيما تعقّدت الأزمة اليمنية بشكل كبير، فإنّ سببًا رئيسيًّا في ذلك يعود لما ترتكبته المليشيات الحوثية من تصعيد عسكري متواصل، ضمن سياسة خبيثة لها العديد...

الخميس 3 ديسمبر 2020 20:49:00

على الرغم من إصرارها على التصعيد العسكري ضد الجنوب، إلا أنّ المليشيات الإخوانية الإرهابية تمنى بالكثير من الخسائر في جبهات المواجهات. الساعات الماضية...

الخميس 3 ديسمبر 2020 19:43:00

يومًا بعد يوم، يُفتَضح أمر الدعم الإيراني الخبيث المقدّم للمليشيات الحوثية، التي تخوض في الأساس حربًا بالوكالة عن طهران على مدار السنوات الماضية. خضو...

الخميس 3 ديسمبر 2020 18:45:00

على غرار المليشيات الحوثية، تواصل المليشيات الإخوانية الإرهابية التابعة لحكومة الشرعية أبشع صنوف الاعتداءات ضد الأطفال، في المناطق التي ينشط فيها هذا...

الخميس 3 ديسمبر 2020 18:00:00

رأي المشهد العربييقترب اتفاق الرياض من إكمال شهره الـ13 ولا جديد يذكر، أكثر من عام كامل مرّ على توقيع هذا المسار، ولم يتوقف عدوان الشرعية على الجنوب.ا...

الخميس 3 ديسمبر 2020 17:25:22

تشهد الفترة الراهنة موجة جديدة من هجرة قيادات وعناصر بارزة بحكومة الشرعية نحو المعسكر الحوثي للانضمام إلى صفوف المليشيات الموالية لإيران.تصاعدت حالة م...

الخميس 3 ديسمبر 2020 15:23:05

تمثّل النجاحات التي تحقّقها القوات المشتركة، إجهاضًا لمساعٍ حوثية خبيثة نحو التمدّد العسكري على الأرض، عملًا على إطالة أمد الحرب. ففي هذا الإطار، اند...

الخميس 3 ديسمبر 2020 14:18:29

تواصل المليشيات الحوثية شن إرهاب غادر، يستهدف تكبيد الأطفال كلفة إنسانية مروّعة للغاية على مدار سنوات الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014. ففي كلفة مر...