عقارين قادرين على إبطاء تقدم مرض سرطان العظام.. تعرف عليهما

الأربعاء 24 مارس 2021 18:49:56
 عقارين قادرين على إبطاء تقدم مرض سرطان العظام.. تعرف عليهما

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن عقارين قادرين على إبطاء تقدم مرض تطور التليف النخاعي الأولي، وهو نوع سرطان نادر يصيب نخاع العظام.

ويعرف التليف النخاعي الأولي (PMF)، بأنه نوع مؤلم من سرطان نخاع العظام، يعطل إنتاج الجسم الطبيعي لخلايا الدم عن طريق التسبب في تندب واسع النطاق في نخاع العظام. وللأسف، خيارات العلاج المتاحة قليلة، ومعظمها مسكن. والعلاج الوحيد هو زرع الخلايا الجذعية، والتي يكون عدد قليل من المرضى مؤهلين لها.

ووجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة بوسطن (BUSM) بقيادة المؤلفة كاتيا رافيد، أن الأدوية PXS-LOX_1 وPXS-LOX_2 قادرة على إبطاء تقدم المرض في النماذج التجريبية.

ووفقا لرافيد، أستاذة الطب والكيمياء الحيوية في كلية الطب بجامعة بوسطن، وأستاذ علم الأحياء في جامعة بوسطن، فإن هذه الأدوية فريدة من نوعها لأنها قادرة على تثبيط هدفها، وهو بروتين يسمى lysyl oxidase، مع مزيج من الخصوصية والفعالية لم يسبق له مثيل في الأدوية المختبرة سابقا.

وتستند هذه النتائج الحالية إلى الاكتشافات والمنشورات السابقة لرافيد وفريقها، والتي توضح البروتينات المحددة في نخاع العظام التي تسبب تأثير الندب الذي لوحظ في التليف النخاعي الأولي (PMF).

ووقع استخدام ثلاثة نماذج تجريبية لهذه الدراسة: المجموعة الأولى كانت طبيعية، بينما كان لدى المجموعتين الأخريين تغيرات جينية تسببت في الإصابة بسرطان نخاع العظام.