تهافت دولي على رؤية الانتقالي للحل (ملف)

الجمعة 19 نوفمبر 2021 16:30:00
تهافت دولي على رؤية "الانتقالي" للحل (ملف)

وضع الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي رؤية الجنوب للحل السياسي والعسكري أمام المجتمع الدولي وذلك خلال اللقاءات المهمة التي عقدها خلال الأيام الماضية مع المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، وكذلك لقائه مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، خلال زيارته التي بدأها منتصف الأسبوع الماضي إلى العاصمة السعودية الرياض.

وتضمنت رؤية الانتقالي كما جاءت في لقاء الزُبيدي مع المبعوث الأميركي لليمن، أمس الخميس، معالجة أزمة تدهور الظروف الاقتصادية والمعيشية والخدمية في الجنوب، وإعادة هيكلة المؤسسات الاقتصادية، على رأسها البنك المركزي والمجلس الاقتصادي الأعلى والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

ولفت الرئيس الزُبيدي إلى ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وهيكلة الشرعية الإخوانية وحشد جهودها لمواجهة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية، وإنهاء حالة الانسداد السياسي، وجدد الدعم لجهود المبعوثي الأمريكي والأممي لإيقاف الحرب ودفع عملية السلام واستيعاب كافة الأطراف الفاعلة على الأرض، وشدد على اشتراك المجلس في تصميم أي عملية سياسية تقود إلى مسار سلام شامل يحقق لشعب الجنوب تطلعاته.

بدوره، أشاد ليندركينغ بموقف المجلس الانتقالي الجنوبي وتعاطيه الإيجابي مع جهود استئناف تطبيق اتفاق الرياض والدفع باتجاه عملية سلام شاملة، ونوه بأن الوقت حان للتقدم بمسار اتفاق الرياض ومواجهة التهديدات المشتركة ومعالجة الأزمة الاقتصادية وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار.

كما التقى الرئيس الزُبيدي سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، الثلاثاء الماضي، واتفق الجانبان، على استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، والتركيز على مجابهة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية، وشدد آل جابر على حرص المملكة على استكمال جهود تطبيق اتفاق الرياض ودعم جهود الحكومة وتحقيق الأمن والاستقرار، وتخفيف المعاناة عن الأبرياء.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز رسائل الرئيس عيدروس الزُبيدي خلال لقاءاته المهمة في العاصمة السعودية الرياض:

الرئيس الزُبيدي يغادر إلى الرياض

الرئيس الزُبيدي يلتقي السفير السعودي بالرياض

زخم سياسي في الرياض يضرب أجندة الشرعية في مقتل

أمانة الانتقالي تتلقى مقترحات للاحتفال بذكرى الاستقلال

الانتقالي صمام أمان استعادة دولة الجنوب

الزُبيدي يلتقي ليندركينج لبحث تطبيق اتفاق الرياض والاستفزازات الحوثية

الجعدي: الانتقالي الجنوبي سيواصل تنفيذ اتفاق الرياض حتى النهاية

اجتماعات الرئيس الزُبيدي في الرياض تضع قضية الجنوب في المسار الصحيح

خلال لقائه ليندركينج.. الزُبيدي يدعو لهيكلة الشرعية وإنقاذ الاقتصاد

الرئيس الزُبيدي يهنئ سلطان عمان باليوم الوطني الـ 51