بث مباشر حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

الخميس 25 نوفمبر 2021 19:15:00
بث مباشر حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

طريق الكباش الجديد بالأقصر - أرشيفية

انطلقت اليوم الخميس احتفالية إحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد علي 3 آلاف عام ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك في مصر علي امتداد نحو 2700 متر وهو ما يعرف بـ افتتاح طريق الكباش الجديد وسط اهتمام عالمي وحضور كبير من كافة وسائل الإعلام والوكالات الدولية حيث تنقله نحو 150 محطة تلفزيونية للعالم.

اللافت أن هذه الاحتفالات التي يجري بث فاعلياتها على الهواء مباشرة كان يقوم بها الملوك في العصر الفرعوني يحتفلون بها منذ أكثر من 5 آلاف، خلال ما يعرف بـ "عيد الأوبت" بطريق الكباش في محافظة الأقصر المصرية، وهو عيد بمثابة كرنفال ضخم ويتميز بالإبهار كان يقام بصورة سنوية على أرض الأقصر وخلاله يتم تنصيب الملوك أو الاحتفال بمناسبات وذكريات مفرحة للمصريين القدماء.

ويأتي الاحتفال العالمي بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وهو الاحتفال الذي يشاهده أكثر من مليار مشاهد حول العالم حيث ينطلق الموكب معلنًا تحول مدينة الاقصر إلى أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض وذلك بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش الذي يمتد على طول 2700 كيلومتر وكذلك إنارة البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون.

آخر أخبار افتتاح طريق الكباش بالأقصر

يحي حفل طريق الكباش الجديد الموسيقار نادر عباسي ، وذلك باستخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة ، ويُتلي خلال الاحتفال أنشودة آمون ، ومسيرة لموكب المراكب المقدسة في تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي جرى العام الماضي و حظي بإشادات عربية وعالمية كبيرة.

طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

أكد المستشار "مصطفى ألهم" محافظ الأقصر أن المحافظة استقبلت أمس الأربعاء وتستقبل اليوم الخميس، كافة ضيوف مصر المشاركين في الاحتفال العالمي والتاريخي الخاص بافتتاح طريق الكباش الجديد والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

قال " ألهم" إن الاحتفالية تضع مدينة الأقصر على أعتاب عصر جديد من الترويج السياحي بالصورة اللائقة بمصر،لا فتا إلى أن المدينة تمتلك العديد من المقومات التي تؤهلها لهذه المكانة المهمة، كونها تحتوي على ثلث آثار العالم بعد أن أصبحت متحفاً مفتوحاً أمام جميع الزائرين لها .

تجسيم طريقة احتفالية الفراعنة بعيد الأوبت

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، أن احتفال افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 له مميزات كبيرة أبرزها حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي له دلالة على أن رئيس مصر يصون هذه الآثار ويحافظ عليها وأن الدولة المصرية تهتم بالتراث الذي لا يخص مصر فقط ولكن العالم كله.

أكد أن احتفال طريق الكباش بالأقصر سوف يبهر العالم كله، حيث سيجري تجسيم طريقة احتفالية الفراعنة بعيد الأوبت والأغاني التي كانت تتم فيه خلال حفل الغد حتى يعرفه العالم.

طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

وأضاف: "هذه السينفونية بدأت منذ عام ٢٠٠٥ بإعادة ترميم معبد الأقصر وطريق الكباش حتى يصل لأبهى صورة في احتفالية اليوم وكان ذلك بطول 2700 كم، تم الانتهاء من 2400 متر بالكامل، والـ300 أمام المعبد ستكون منارة بالكامل وهذا سيعمل على زيادة أعداد السياح وجلب ملايين الدولارات".

يشار إلى أن شبكة "اية بي سي" الأمريكية كانت قد استعرضت استعدادات مصر لافتتاح طريق الكباش، قائلة في تقرير لها أمس الأربعاء إن مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر.

تابعت: بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم والذي يبلغ طوله ما يقرب من ميلين في مدينة الأقصر الجنوبية، ستفتتح مصر ‏أخيرًا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر.‏

طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

فيما قالت صحيفة "ريبابلك ورلد" الهندية إن مصر قررت أخيرًا أن تكشف رسميًا عن طريق الكباش للعالم فى احتفال رائع، لافتة إلى أن المسار سيتم افتتاحه فى مدينة الأقصر بعد عدة إصلاحات وكذلك عمليات الإخلاء، مشيرة إلى أن السلطات المصرية وجهت دعوات مفتوحة لعدد من السفارات الأجنبية والشخصيات البارزة لحضور الحفل.

وأكدت الصحيفة الهندية أن طريق الكباش يقع بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر الذى تم اكتشافه فى مدينة طيبة القديمة، مع تماثيل أبو الهول المميزة ومنحوتات رأس الكبش على كلا الجانبين. ويبلغ طول الطريق 1.7 ميلا وعرضه حوالى 250 قدم.

طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية

فيما قالت صحيفة الكوميرسيو الأسبانية في تقرير لها صباح اليوم الخميس إن مصر تستعد لإبهار العالم بافتتاح مشروع طريق الكباش، وتابعت: افتتاح طريق الكباش يعد مشروع ضخم وسيحول مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح يبهر الزائرين وله أهمية ثقافية كبيرة.

لفتت الصحيفة الإسبانية إلى أن حفل افتتاح طريق الكباش سيتم من خلاله تقديم عروض فرعونية، وموكب من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك.

مشاهدة بث مباشر حفل افتتاح طريق الكباش الجديد

"المشهد العربي" ينقل بث مباشر حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 2021 بمحافظة الأقصر المصرية: