أزمة اليمن حاضرة في زيارة بايدن للسعودية

الجمعة 15 يوليو 2022 23:57:20
أزمة اليمن حاضرة في زيارة بايدن للسعودية

مع الزيارة المهمة والتاريخية التي يجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، كانت الأزمة اليمنية أحد الملفات المطروحة على قائمة القضايا التي تتناول الزيارة.

الرئيس الأمريكي وصل عصر الجمعة، إلى السعودية، وعقد لقاءين منفصلين الأول لمدة نصف ساعة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والثاني لمدة ساعتين مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

عقب هذه المباحثات، ألقى الرئيس الأمريكي كلمة مهمة تطرق خلالها للأزمة في اليمن، حيث أكّد بايدن أنه اتفق مع القيادة السعودية على تعزيز الهدنة في اليمن.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن السعودية ساهمت في تثبيت ودعم الهدنة في اليمن.

حديث جو بايدن عن الأزمة في اليمن خلال اليوم الأول من زيارته للسعودية، يأتي قبل يوم من مؤتمر أوسع نطاقا سيعقد السبت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة مجلس التعاون الخليجي، وقادة مصر والأردن والعراق.

وستناقش هذه القمة سبل الأمن والتنمية في المنطقة، ومن ثم فمن المتوقع أن القمة ستتناول التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة وفي مقدمتها التهديدات التي تحملها المليشيات الحوثية الإرهابية في المنطقة.

ومن الأهمية بمكان أن يناقش هذا الاجتماع المهم، سبل مواجهة المليشيات الحوثية باعتبارها أحد الأذرع الإيرانية الخطيرة في المنطقة، علما بأن الإدارة الأمريكية تولي اهتماما كبيرا بدحر التهديدات التي تشكلها إيران في المنطقة.

ويمكن التعويل على مخرجات هذه القمة لتكون بداية لتشكيل حالة ضغط فعلية، يمكن أن تساهم في كبح جماح الإرهاب الحوثي، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وهناك حاجة مُلحة للضغط على المليشيات الحوثية للالتزام بالهدنة الأممية لتكون باكورة الدفع نحو إحداث حلحلة سياسية.