المجلس الانتقالي يحدد موقفه من تمديد الهدنة الأممية

السبت 30 يوليو 2022 21:13:45
المجلس الانتقالي يحدد موقفه من تمديد الهدنة الأممية

حدد المجلس الانتقالي، موقفه من إمكانية تمديد الهدنة الأممية في الفترة المقبلة، لا سيّما أن المليشيات الحوثية الإرهابية تعمل على التمادي في ارتكاب الخروقات والاعتداءات.

وفي اجتماعها اليوم السبت، تناولت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، آخر المستجدات المتعلقة بالهدنة ومساعي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديدها في ظل الخروقات المستمرة والانتهاكات المتواصلة من قبل المليشيات الحوثية ضد المدنيين في مناطق التماس.

هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، قالت إن الحديث عن تمديد الهدنة لا قيمة له في ظل استمرار المليشيات الحوثية بأعمالها العدائية ضد المدنيين العزّل ورفضها فتح الممرات الإنسانية.

وأشارت هيئة الرئاسة، إلى فشل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الضغط على تلك الميلشيات لتنفيذ التزاماتها بموجب شروط الهدنة الأممية.

إعلان المجلس الانتقالي هذا الموقف يأتي في وقت تتحدث فيه الأمم المتحدة، عن مساعٍ لتمديد الهدنة لستة أشهر مقبلة، علما بأن الهدنة القائمة حاليا تنتهي بعد يومين.

وكانت تقارير قد تحدثت عن أن الأمم المتحدة قطعت شوطا متقدما في مسار تمديد الهدنة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من انتزاع الموافقة على المدة التي ينبغي تمديدها ولا الملفات التي يمكن مناقشتها خلال الفترة الجديدة.

وتُجرى مناقشات حاليا، حول تشكيل غرفة عمليات مشتركة للإشراف على تثبيت وقف إطلاق النار.

ويمثل موقف المجلس الانتقالي، إصرارا من القيادة الجنوبية على عدم الانتقال إلى تمديد الهدنة من دون إلزام المليشيات الحوثية على احترام مسار الهدنة القائمة حاليا، والتوقف عن التصعيد العسكري الذي يطيل أمد الحرب ويقوض أي فرصة نحو تحقيق الاستقرار.