واشنطن تعتزم الضغط على الحوثيين لإنقاذ الهدنة الهشة

الأحد 31 يوليو 2022 00:32:42
واشنطن تعتزم "الضغط" على الحوثيين لإنقاذ الهدنة "الهشة"

أعلنت الولايات المتحدة، أنها تمارس ضغوطا على المليشيات الحوثية، في مسعى لتقوية الهدنة الأممية التي وصفتها واشنطن بأنها هشة.

سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفليد، وصفت الهدنة الأممية السارية حاليا بأنها ضعيفة للغاية.

وقالت الدبلوماسية الأمريكية إن واشنطن ستواصل جهودها للضغط على المليشيات الحوثية، لتنفيذها والتوصل لاتفاق وقف دائم لإطلاق النار، يُنهي معاناة السكان.

وأضافت في تصريحات لقناة "العربية"، إن الهدنة ضعيفة للغاية لكنها لا تزال صامدة وقدمت بعض الراحة، وأشارت إلى أنه يتم العمل على تحويل تلك الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت: "مبعوثنا الخاص، السفير ليندركينج على الأرض، يعمل على مدار الساعة لدفع الحوثيين والآخرين إلى طاولة المفاوضات، وسنواصل العمل على هذه الجهود".

وتحدثت الدبلوماسية الأمريكية، عن استمرار خروقات مليشيا الحوثي للهدنة، قائلة: "من الواضح أن الحوثيين اتخذوا بعض الإجراءات التي لا تصب في مصلحة السلام، وعلينا أن نواصل الضغط عليهم".

وأكملت: "“علينا أن نواصل الضغط عليهم.. لم نستسلم ولن نتخلى عن محاولة إيجاد طريقة للمضي قدما”.

تصريحات الدبلوماسية الأمريكية تتضمن إقرارا واضحا بأن المليشيات الحوثية لا تلتزم بمسار السلام، وأن ممارساتها تؤدي بشكل مباشر إلى إطالة أمد الحرب، وتقلل فرص وإمكانية تحقيق السلام.

ولم تعلن الدبلوماسية البارزة عن شكل الضغوط التي تعتزم الإدارة الأمريكية ممارستها ضد المليشيات الحوثية، لكن بغض النظر عن شكلها أو سواء كانت معلنة أو سرية، فإن الجانب الأكثر أهمية يتمثل في ثمار هذه الضغوط وضرورة أن تكون ناجزة في إطار الضغط على المليشيات الحوثية الإرهابية.