مسؤول فلسطيني يتهم قطر بزعزعة دور مصر الريادي ويؤكد فشلها

الأحد 15 يوليو 2018 11:19:00
 مسؤول فلسطيني يتهم قطر بزعزعة دور مصر الريادي ويؤكد فشلها
متابعات

أكد عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، وعضو اللجنة المكلفة لإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، إن قطر لم تنجح في إفشال دور مصر الريادي بشأن القضية الفلسطينية على المستويات كافة.
وقال فروانة في تصريحات صحفية، أن الدوحة لم ولن تفلح في زعزعة العلاقة المصرية الفلسطينية أو دور مصر الريادي والتاريخي.
وأضاف أن دور قطر وأذرعها من بعض الفلسطينيين دائما وأبدا يفشل في تمرير صفقات لتعطيل أو عرقلة الدور المصري الرائد، مؤكدا أن فلسطين قيادة وحكومة وشعبا تقدر الدور المصري وتسانده.
وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أنه لا يمكن على الإطلاق الاستغناء عن الدور المصري الداعم والمساند للقضية الفلسطينية عبر العصور والأنظمة في المحافل الدولية كافة.
ولفت إلى أن مصر لم تنظر على مدار التاريخ إلى القضية الفلسطينية باعتبارها إنسانية فقط، وإنما هي قضية سياسية بامتياز ويجب حلها، وهذا هو موقف مصر الواضح والمساند لقضيتنا.
وشدد فروانة على أن مصر هي الراعي الرئيسي لإنهاء الانقسام وتحقيق الوئام الفلسطيني، لأنها تسعى دائما فقط إلى توحيد الصف الفلسطيني ولن تهدف إلى تحقيق مكاسب شخصية من هنا أو هناك بعكس دول أخرى تسعى إلى ذلك وتضر بالقضية الفلسطينية.
وفيما يتعلق بالدور القطري في قطاع غزة والعمل على استمرار الانقسام بين الفلسطينيين، أكد عبدالناصر فروانة أن الشعب الفلسطيني يرفض الدور القطري المشروط بتمرير أجندات معينة أو صفقات بعينها.
وأوضح أن قطر تستغل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة عبر تقديم المساعدات لتحقيق أهداف أخرى تضر بالقضية الفلسطينية.
وشدد على ضرورة أن تقدم قطر مساعداتها عبر الشرعية الفلسطينية، وهي حكومة الوفاق وليس عبر فصيل بعينه في قطاع غزة، وبدون ذلك فنحن نرفضها شكلا وموضوعا، مشيرا إلى أن الدوحة تخترق بهذا الأسلوب المرفوض القانون والصف الفلسطيني.