تقدير يليق بها.. كيف احتفل المجلس الانتقالي بالمرأة الجنوبية في يومها العالمي؟

الأربعاء 8 مارس 2023 23:23:00
تقدير يليق بها.. كيف احتفل المجلس الانتقالي بالمرأة الجنوبية في يومها العالمي؟

تقديرا لدور المرأة الجنوبية، نظّمت القيادة السياسية المتمثلة في المجلس الانتقالي احتفالية صاخبة، تم خلالها التعبير عن مدى التقدير لنضال المرأة الجنوبية ودورها المشهود في مسيرة العمل الوطني.

الاحتفالية أقيمت اليوم الأربعاء في العاصمة عدن بمناسبة حلول اليوم العالمي، وقد شهدت الفعاليات حفلا خطابيا وفنيا نظّمته اللجنة العليا للمرأة الجنوبية برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

حضر الاحتفالية فضل الجعدي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، نائب الأمين العام بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، والدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وكذا عدد من أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وفريق الحوار الوطني الجنوبي الداخلي، وعدد من القيادات والمسؤولين من مختلف هيئات المجلس الانتقالي ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

الحفل شهد مشاركة حاشدة من النساء الجنوبيات من مختلف محافظات الجنوب، وبدأ بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، أعقبه النشيد الوطني الجنوبي والذي أنشدته فتيات من زهرات الجنوب، ثم وقف الحاضرون لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب.

وتخلل الحفل استعراض بأعلام الجنوب وبأكاليل من الزهور قدمته طفلات جنوبيات، وأيضا تقديم أناشيد وطنية ولوحات فنية استعراضية، وكذا إلقاء قصيدة شعرية وطنية، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن دور المرأة في النضال والعمل.

وتضمنت الاحتفالية أيضا تكريم مجموعة كبيرة من المناضلات الجنوبيات القديرات عبر تاريخ الثورة الجنوبية وذلك تقديراً لنضالهن وماقدمنه من تضحيات من أجل الوطن.

خلال الفعالية، ألقت الدكتورة نجوى فضل رئيسة اللجنة العليا للمرأة الجنوبية، مستشارة رئيس المجلس الانتقالي لشؤون المرأة كلمة في مستهل الحفل رحبت فيها بالحاضرين في هذه الفعالية النسوية الكبرى بمناسبة يوم المرأة العالمي والتي تضم نساء الجنوب من جميع محافظاته تحت راية وعلم واسم الجنوب.

وقالت إن هذا اليوم قبل العام 1990 كان يحتفى به كعيد ويوم عطلة في كافة أجهزة الدولة وتم إلغاء هذا الأمر مثل عدة قوانين أخرى الغيت منها قانون الأسرة الذي كان يحمي حقوق المرأة والطفل، مطالبة بإعادة رمزية هذا اليوم.

وأشارت إلى أن النساء جزء مهم من المجتمع، منوهة لمعاناة المرأة الجنوبية وكيف أنها دفعت الكثير ولازالت تدفع لمواقفها الثابتة.

وأكّدت رفض التهميش والإقصاء المتعمد للمرأة الجنوبية من مراكز صنع القرار، مطالبة بتنفيذ اتفاق ومشاورات الرياض وتمكين المرأة الجنوبية من حصتها.

وشدّدت على أن نساء الجنوب لن يقبلن بالتهميش والاقصاء وهن اللواتي شهدت لهن الحرب وقدمن التضحيات الكبيرة.

وأكّدت كفاءة المرأة الجنوبية وقدرتها على إدارة مراكز الدولة وليس فقط في منصب يعطى لها هنا وهناك، داعية نساء الجنوب لرفع صوتهن عاليا، متمنية لهن العيش الكريم في كافة مراحل حياتهن.

في سياق متصل، ألقى الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل كلمة هنأ فيها المرأة الجنوبية بيوم المرأة العالمي، مؤكداً على الدور النضالي التاريخي والوطني للمرأة الجنوبية عبر التاريخ.

ولفت إلى أنه على جميع النخب السياسية العمل على تمكين المرأة الجنوبية وإحياء دورها القيادي في الحركة الوطنية الجنوبية التحررية وإعطائها الفرصة في شغل مراكز قيادية في هياكل مؤسسات الدولة كافة، متمنياً للمرأة الجنوبية التوفيق وتحقيق مزيداً من النجاحات والإنجازات.

حجم الزخم الكبير الذي شهدته الاحتفالية يعكس مدى التقدير الذي يحمله الجنوب من أعلى مستوى، للمرأة الجنوبية، وحجم نضالها الكبير على مدار الفترات الماضية في حماية تطلعات شعب الجنوب نحو استعادة دولته.

وينظر الجنوب للمرأة بأنها جزءٌ رئيسٌ من العمل الوطني، نظرا لأنها لعبت دورا محوريا وأساسيا على مختلف الأصعدة في إطار العمل على مختلف مراحل التحرُّر من قوى الاستعمار.