الرئيس الشرعي

دعمنا مخرجات المشاورات اليمنية التي انتجتها المبادرة الخليجية، لأن كانت مخرجات تؤسس لشراكة حقيقية هدفها تحقيق كل اهداف التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات، رغم ادراكنا بان اليمنيين لا يمكن ان يحاربوا المشروع الإيراني، بل أنهم يريدون من يحارب بالنيابة عنهم ثم يسلمهم الحكم والسلطة والموارد.

قال الرئيس عيدروس الزبيدي عقب انتهاء مشاورات الرياض العام الماضي:"نريد فقط سبعة اشهر للوصول الى صنعاء، بدلا من السبعة أعوام"، ومع ذلك رفض اليمنيون الذهاب لتحرير العاصمة اليمنية، وعاد رشاد العليمي الى عدن، يتحدث عن مشاريع أخرى.

ما كان الجنوب يريد القبول بمجلس قيادة رئاسي، لولا ان هناك شراكة مع التحالف العربي، والا ما هي الصفة الشرعية التي يمتلكها رشاد العليمي، هل دخل في انتخابات، هل انتخبه المشاركون في مشاورات الرياض اليمنية - اليمنية.

نحن كنا على علم ان ولا أحد يعرف بمجلس القيادة الرئاسي الا بعد الإعلان عنه.. لذلك من أين للعليمي شرعية، بل والبعض ذهب الى وصفه بفخامة الرئيس، وهو لا يمتلك أي شيء، على عكس الزبيدي الذي رغم تاريخه النضالي والعسكري في مواجهة الحوثيين، الا انه احتاج الى تفويض شعبي، حين خرج الناس في الـ4 من مايو/ أيار 2017م، ليقولوا كلمتهم "انت رئيسنا وقائدنا"، ويمنحون الرجل ثقة كبيرة، وهو لا شك قد هذه الثقة.. لكن ما الذي يمتلكه العليمي من "شرعية او مشروعية".

اعود وأكرر ان مشاورات الرياض "لم تختار العليمي" ان يكون رئيساً، كما ان صفته لا تخول لأحد ان يطلق عليه "فخامة الرئيس"، فهو ليس رئيس دولة، فالدولة المزعومة لا تزال مختطفة من جماعة الحوثي، وقد يحتاج اليمنيون الى عقود حتى يستعيدوا هذه الدولة او ان العليمي يصبح موظفا لدى عبدالملك الحوثي...
هذه هي الحقيقية بعينها.

قال الرئيس الزبيدي :"نحن شركاء في مواجهة الحوثي، لا شركاء في حكم الجنوب"، ولكن رشاد العليمي أراد ان يمثل علينا "دور فخامة الرئيس"، من خلال افتتاح مطار، هو في الأساس أسس قبل قيام الجمهورية العربية اليمنية بأكثر اربع عقود.

تاريخ تأسيس مطار عدن الدولي يعود إلى العام 1927مـ، في حين ان تاريخ ميلاد الجمهورية العربية اليمنية 1962م، أما ميلاد رشاد العليمي هو 1954م.
اما عن الترميم فالمطار رمم أساسا عقب الحرب مباشرة من قبل شركة إماراتية نزلت إلى العاصمة عدن وبدأت بإعادة تأهيل المطار من الصفر، مع احترامنا وتقديرنا لكل جهود إعادة الترميم الأخيرة عقب تعرضه لاستهداف من الحوثيين قبل نحو عامين.
لا يجرؤ العليمي على دعوة اليمنيين للخروج لتفويضه ان يكون رئيسا شرعياً، ولو على غرار ما فعله الرئيس عبدربه منصور هادي في العام 2012م.

يقول اليمنيون اليوم إن سعي المجلس الانتقالي الجنوبي لتحقيق الاستقلال الثاني للجنوب، يخدم الحوثيين، غير مدركين ان من خدم الحوثي هو من حرف مسار الحرب صوب عدن في العام 2019م، ورفع شعار استعادة صنعاء لا تأتي الا عن طريق كود النمر في البريقة.

حالة الابتزاز التي يمارسها البعض اليوم للتحالف العربي، من ان "استقلال الجنوب" في خدمة للحوثي، في حين ان مأرب – المعقل الأخير والوحيد لمن يفترض انهم حلفاء الشرعية- هي أكثر من خدم المشروع الإيراني، ليست مأرب ولكن حتى من يدعم ويمول سلطة مأرب المحلية التي أصبحت تدير المحافظة بحكم ذاتي بعيدا عن "عدن المركز".

رسخت مأرب الانفصال على الأرض مثل ما فعلت صنعاء تماماً، فهي لا تعترف بالبنك المركزي في عدن، ولا تعترف بالسلطات الشرعية بما في ذلك سلطة رشاد العليمي.

الجنوب ماضٍ في خياراته الوطنية والسياسية والعسكرية بما يحقق التنمية والاستقرار المعيشي والاقتصادي، صحيح ان الإجراءات في ذلك تسير ببطء شديد، لكن لا خيار من تحقيقها، ونحن على ثقة كبيرة بقيادتنا السياسية والعسكرية والأمنية.

نحن على ثقة بالرئيس ونوابه الثلاثة "أحمد بن بريك، فرج البحسني، عبدالرحمن المحرمي"، وبقية أعضاء هيئة الرئاسة.

انتهت مشاورات العاصمة عدن بالتتويج وبالقرارات التي أثلجت صدور الجنوبيين، وننتظر ونترقب عن قرب الانعقاد السادس للجمعية الوطنية الجنوبية بالتزامن مع ذكرى اعلان فك الارتباط في مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت يوم الـ21 من مايو أيار 2023م.

#صالح_أبوعوذل