قواتنا ملك دولتنا

الأحد 10 مارس 2024 17:57:00
قواتنا ملك دولتنا

رأي المشهد العربي

تمسك جنوبي قوي وحازم لا يقبل المساس به فيما يخص وضع القوات المسلحة الجنوبية، التي كانت ولا تزال وستظل درع الجنوب الواقي وحصنه المنيع.

القوات المسلحة الجنوبية وُجدت لتكون حامية للأرض وللوطن وللهوية، ولتؤمن حق الشعب الجنوبي في استعادة دولته.

وقدمت القوات المسلحة الجنوبية كمًا لا توافيه الكلمات، من التضحيات من أجل تأمين تطلعات الشعب الجنوبي، سواء في الفترة الحالية فيما يخص فرض معادلة الأمن والاستقرار، أو على صعيد مسار استعادة الدولة.

هذا الواقع الجنوبي يبعث برسالة واضحة مفادها أن وضع القوات المسلحة الجنوبية لا يمكن المساس به، بما في ذلك أي محاولة للدمج، حيث تظل خطوة مرفوضة بأي حال من الأحوال.

الموقف الجنوبي الرافض للدمج سواء شعبيًّا أو رسميًّا هو تأكيد على التزام بالثوابت الجنوبية، وتقديمًا لمصالح الشعب الجنوبي وتطلعاته وحقه في استعادة الدولة على أي شيء آخر.

الجنوب يقف متأهبًا ضد أي محاولة للنيل من أمنه واستقراره، ومن ثم فإنّ أي خطوة تجاه ما أثير عن الدمج العسكري يُشكل مساسًا بالأمن القومي الجنوبي.

وهذا الموقف سببه أن هذه الخطوة إن تمت ستكون التفافًا على الجنوب ومقدمة لاختراق لأمنه واستقراره من قِبل القوى المعادية التي تسعى لاستغلال أي فرصة للمساس بأمن الجنوب.

الرفض الجنوبي الرسمي لأي عملية دمج عسكري كما عبرت عنه القوات المسلحة الجنوبية بشكل رسمي لا يحتمل التأويل، رسالة واضحة لكل الأطراف حول استقلالية القرار الجنوبي والمحافظة على رسوخ مؤسساته وفقًا للهوية الجنوبية دون مساس بها.