هبوط حاد في صادرات النفط الإيرانية.. وطهران تضطر لتخفيض الإنتاج

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 09:40:52
هبوط حاد في صادرات النفط الإيرانية.. وطهران تضطر لتخفيض الإنتاج
شهدت صادرات النفط الإيرانية هبوطا حادا، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو الماضي.
وبحسب ما ذكرته إذاعة "راديو فردا"، تقول الإحصائيات الرسمية لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إن إنتاج إيران من النفط انخفض بمقدار 235 ألف برميل يوميا في الفترة ما بين مايو وأغسطس.
وأضافت أن وكالة "رويترز" البريطانية نشرت تقارير تفيد بأن الانخفاض اليومي في إنتاج النفط الإيراني سيصل إلى 335 ألف برميل، بما يعادل حوالي 9% من إجمالي إنتاجها في العام الماضي.
وتابعت أن "رويترز" تقدر أن إنتاج إيران من النفط الخام في الأشهر من مايو إلى سبتمبر يبلغ حوالي 370 ألف برميل في اليوم. ما يعني أن إجمالي الإنتاج لشهر سبتمبر من المتوقع له أن يكون 3 ملايين و450 ألف برميل.
فيما قال علي كاردر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية إن إيران ليس لديها خطط لخفض إنتاج النفط، وسوف يستمر الإنتاج في النمو بكامل طاقته، وسط التقارير التي تتحدث عن الانخفاض المستمر لإنتاج النفط في إيران.
وانخفضت صادرات النفط الإيرانية بشكل أسرع خلال الأشهر الماضية، وأفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية بأن إيران قامت بتخزين 13 مليون برميل من النفط في ناقلات مرساة في الخليج.
وأعلن الموقع الرسمي لشركة النفط الوطنية الايرانية، أنه تم توقيع العقد الخاص ببناء صهاري لتخزين النفط الخام في ميناء "جاسك" بطاقة 10 ملايين برميل، بين الشركة الوطنية وشركتين محليتين.
وأشارت الإذاعة إلى أن إيران اضطرت إلى خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا بسبب انخفاض الصادرات. ومن المتوقع أن تؤثر العقوبات الأمريكية المقرر تطبيقها في 13 نوفمبر المقبل في مزيد من الانخفاص، بحيث تصل الصادرات إلى حوالي مليون برميل في نوفمبر، بعد أن كانت 2.1 مليون برميل في نوفمبر من العام السابق.