المبادرة الأمريكية لحل أزمة اليمن.. مسهور يكشف أسرار خطيرة.. وجنوبيون: دور هادي انتهى

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 9:12 م
المبادرة الأمريكية لحل أزمة اليمن.. "مسهور" يكشف أسرار خطيرة.. وجنوبيون: دور هادي انتهى
عدن - المشهد العربي - خاص

طالب وزير الدفاع، جيمس ماتيس، التحالف العربي بقيادة السعودية، وقف قصف المناطق المأهولة بالسكان المدنيين في اليمن خلال 30 يوماً، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب بالبلاد.

وقال ماتيس، خلال كلمة ألقاها في ندوة نظمها معهد السلام الأمريكي بالعاصمة واشنطن، أمس الثلاثاء: "من أجل حل طويل الأجل نريد وقف إطلاق النار، والانسحاب من الحدود، ووقف الغارات الجوية، وأن يجلس الجميع على طاولة المفاوضات خلال 30 يوماً".

وأكد أن "على الأطراف المتحاربة في اليمن التحرك قدماً نحو جهود السلام"، مضيفًا: "نحتاج إلى فعل ذلك خلال الثلاثين يوماً القادمة، وأعتقد أن السعودية والإمارات على استعداد للمضي في الأمر".

أول رد من غريفيث
قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إنه سيجمع الأطراف اليمنية على طاولة المفاوضات في غضون شهر، فيما حثّ على "اغتنام الفرصة" من أجل التوصل لاتفاق بشأن تدابير لبناء الثقة.

ورحّب غريفيث في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، بالدعوات الغربية الأخيرة للاستئناف الفوري للعملية السياسية وللاتفاق على تدابير لوقف الأعمال العدائية.

وشدّد "غريفيث" على أنه “لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع″، مؤكدًا أنه سيواصل العمل مع جميع الأطراف للاتفاق على خطوات ملموسة لتجنيب جميع اليمنيين النتائج الكارثية لاستمرار الصراع، وللتعامل على وجه السرعة مع الأزمة السياسية والأمنية والإنسانية.

فيما حثّ جميع الأطراف المعنية، على اغتنام هذه الفرصة للانخراط بشكل بنّاء مع جهودنا الحالية لاستئناف المشاورات السياسية على وجه السرعة، من أجل التوصل لاتفاق على إطار للمفاوضات السياسية وعلى تدابير لبناء الثقة، مؤكدًا على عزمه مواصلة العمل مع جميع الأطراف المعنية في المنطقة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن.

مسهور يكشف الكواليس
وفي السياق ذاته أكد هاني مسهور، أن التطور في الملف اليمني جاء على أثر اجتماع بين وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس والمبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث تجاوز الساعة الكاملة وفيه تبلورت الافكار الأمريكية المدعومة من بريطانيا.

وأضاف "مسهور"، أن صعدة وعمران محور أساسي في الافكار الأمريكية فسيتم نزع السلاح الثقيلة والمتوسط منهما ونشر قوات أممية للمراقبة.

وشدد المحلل السياسي، أن سلطنة عمان ستلعب دور الوسيط وليس الولايات الامريكية أو بريطانيا في إجراءات بناء الثقة ونشر القوات الدولية في المناطق العازلة والتي ستكون على امتداد حدود اليمن مع السعودية.

وأوضح أن تحويل الأفكار الأمريكية لوقائع في اليمن مرتبط بشكل مباشر بمدى قدرة واشنطن على تنفيذ الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران في الخامس من نوفمبر المقبل.

واختتم "مسهور"، قائلاً: "قيادات حوثية ترفض الافكار الامريكية للحل السياسي في اليمن على اعتبار أن امريكا جزء من التحالف العربي - حسب تعبيرهم - وحسب عقلهم الصغير".

بن فريد: هادي انتهى
وفي السياق ذاته قال أحمد عمر بن فريد، عضو المجلس الانتقالي، أن دور الرئيس عبدربه منصور هادي، انتهى تمامًا.

وقال "بن فريد": "عطفا على تصريح الوزير بومبيو.. واضح جدا ان دور هادي قد انتهى، وأن مرحلة جديدة سوف تبدأ، وتحتاج منا كجنوبيين أن نتوحد ، وهي رسالة قلناها من قبل أن هادي سينتهي دوره وسيبقى الجنوب وقضيته فهل حاون الوقت أن يدرك الغافلون ذلك قبل فوات الأوان.. نتمنى ذلك".

التعليقات

محليات

الثلاثاء 18 يونيو 2019 10:28 ص

نجحت "مؤسسة تحقيق أمنية " في تحقيق أمنيات نحو 434 من الأطفال المصابين بأمراض خطيرة في مستشفى الصداقة باليمن، وذلك بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 10:00 ص

شهدت أسعار الخضروات والفواكه، استقرارا نسبيا في أسواق العاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم بين 300 و400 ريال.   فيما كانت أس...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 9:33 ص

تمكنت القوات الجنوبية، فجر اليوم الثلاثاء، من التصدي لمحاولة تقدم حوثية في جبهة حجر شمال غرب الضالع. وأفادت مصادر ،أن القوات الجنوبية تصدت لمحاولة تق...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 9:16 ص

توقع خبراء الأرصاد الجوية، استقرار درجات الحرارة اليوم الثلاثاء على العاصمة عدن وعدد من محافظات الجنوب واليمن. وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 9:09 ص

استمرارا للدعم الإنساني اللامحدود، تكفلت دولة الإمارات بإجراء ما يزيد عن 600 عملية جراحية كبرى و صغرى في مستشفى المواسط الريفي خلال مارس و أبريل و ماي...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 8:52 ص

شهدت أسعار الذهب في اليمن صباح اليوم الثلاثاء، انخفاضا طفيفا في الأسواق ، وأبرزها سعر الذهب عيار 21 وأوقية الذهب، وجميعها مقابل الريال اليمني والدولار...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 8:38 ص

أعلن التحالف العربي، فجر اليوم الثلاثاء،  أنه تم اعتراض وإسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما مليشيات الحوثي الانقلابية  باتجاه المملكة العربية ال...

الثلاثاء 18 يونيو 2019 8:28 ص

شهدت أسعار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية والعربية في البنوك صباح اليوم الثلاثاء، تراجعاً كبيراً مع ارتفاع أسعار الدولار بمختلف المحافظات. وكا...