بعد موافقتها على التهدئة..هذه خروقات مليشيا الحوثي خلال 48 ساعة

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 02:43:44
بعد موافقتها على التهدئة..هذه خروقات مليشيا الحوثي خلال 48 ساعة

على الرغم من إعلان مليشيا الحوثي الانقلابية موافقتها على الالتفاف حول طاولة المفاوضات، بالسويد، والالتزام بالتهدئة وإعلانها إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة إلا أنها لم تتوقف عن جرائهما والتي قد تكون عائقاً للجهود الأممية الرامية لإحلال السلام.

ويزداد الحال في صنعاء سوءا وتصرفات المليشيا الحوثية تزداد وحشية، فبحسب مصادر ميدانية في الجيش، أكدت قيام الميليشيات الحوثية بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه مديرية ميدي المحرَّرة شمال غربي محافظة حجة الحدودية، أي عقب يوم يواحد من إعلانها الكاذب.

وفي اتجاه آخر من تحركات الجماعة الموالية لإيران نحو المزيد من التصعيد العسكري، أبلغت مصادر محلية في صنعاء وحجة والمحويت، أن قيادات الميليشيات تواصل حملات التحشيد للمجندين في أكثر من منطقة، أملاً في الدفع بالمزيد من المستقطَبين الجدد إلى جبهة الساحل الغربي ومدينة الحديدة.

وهو ما فسّرته المصادر، بعدم جدية الجماعة الحوثية في أي مبادرة مزعومة للتهدئة أو الجنوح نحو خيارات السلام.

ففي الـ48 ساعة الأخيرة، تزايدت الانتهاكات في شتى المجالات، ويقوم المشهد العربي برصد أبرزها:

1- قصف مدفعي بالحديدة مرتين متتاليتين:

قالت مصادر مسؤولة بالقوات المشتركة، إن المليشيا المدعومة من إيران خرقت الهدنة الإنسانية في مدينة الحديدة، وشنت قصفا مدفعيا مكثفا على "مستشفى 22 مايو"، وهاجمت مواقع القوات بالأسلحة الثقيلة للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة، رغم ابتعادها عن مسرح المواجهات.

وأضافت أن مليشيا الحوثي كثفت، في الساعات الماضية، قصف الأحياء السكنية المحررة، مخلفة المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين داخل مدينة الحديدة، وفي مدينة حيس ومنطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه.

ولفتت إلى أن المليشيات الحوثية لم تلتزم بالهدنة المعلنة، منذ مساء الإثنين الماضي، وتشن قصفا مدفعيا من وسط أحياء المدينة، كما قصفت، صباح الجمعة الماضية، مجمع إخوان ثابت الصناعي ما تسبب باشتعال النيران بكثافة في كل منشآت المجمع، على الرغم من وقوعه بعيدا عن مرمى النيران.

2- إطلاق صاروخ باليستي:

أطلقت مليشيا الحوثي، الإثنين، صاروخا باليستيا على مواقع للقوات الحكومية في محافظة حجة، شمال غرب البلاد.

وبحسب مصادر محلية، فإن مليشيا ‎الحوثي أطلقت صاروخا باليستيا على القوات الحكومية، في صحراء ميدي بمحافظة ‎حجة، وتم اعتراضه من قبل منظومة الدفاعات الجوية "باتريوت" التابعة للتحالف العربي لدعم للشرعية.

3- إطلاق صاروخ على السعودية:

كشف المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، تواصل إطلاق صواريخها على المملكة، وأنها أطلقت صاروخًا باليستيًّا باتجاه السعودية، قبل التصدي له وتدميره؛ حيث سقط داخل الأراضي اليمنية.

4- خطف المدنيين:

أكد سكان محليين بصنعاء، أن مليشيا الحوثي كثفت عملياتها اللإنسانية لاختطاف واعتقال السكان خاصة من فئة الشباب، وترحيلهم لمعتقلات خاصة وذلك بذريعة صلتهم بالجيش والتحالف.

وأكد مراقبون، أن المليشيا تتأهب للتخلص من معارضيها في المنطقة، وإجبار هؤلاء الشباب إما السجن أو القتل أو الانضمام إليها، مشيرة إلى أنها شنت حملات اعتقالات موسعة في اليومين الماضيين مما يؤكد خرقا كبيرا للهدنة.

5- نقل المعتقلون لسجون مجهولة

صرحت مصادر أمنية، أن مليشيا الحوثي بدأت منذ ليلة الأحد الماضي، نقل المعتقلون والسجناء لأماكن مجهولة، حيث أوضح بيان للقوات المشتركة أنه أثناء تفتيش سجون الحوثي وجدوها خالية تماما من المعتقلين، في إشارة إلى أن الحوثي نقل المعتقلين لسجون مجهولة لتنفيذ أمراً جديداً وخطيراً.

6- الغاز مقابل التجنيد في صفوفها:

أفاد عدد من مسوؤلي الأحياء في العاصمة صنعاء، بأن جماعة الحوثي لجأت إلى مساومتهم هذا الأسبوع بتوفير كميات من الغاز المنزلي يبيعونها لمصلحتهم مقابل قيام كل منهم بحشد خمسة مجندين من الحي الذي يسكنه.

وأكد مسئولو الأحياء (عقال الحارات) أن الميليشيات الحوثية عبر مشرفيها في مناطق العاصمة صنعاء عرضت تسليم 200 أسطوانة غاز لكل عقال حارة، إذا نجح في حشد العدد المطلوب من المجندين، إلا أن العرض الحوثي قوبل بالرفض من قبل أغلب مسئولي الأحياء.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة السويدية استوكهولم، أواخر نوفمبر الجاري، جولة جديدة من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.