انضمام وزراء خارجية دول التحالف لمشاورات ستوكهولم.. تعرف على السبب

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 3:59 ص
انضمام وزراء خارجية دول التحالف لمشاورات ستوكهولم.. تعرف على السبب

كشفت  مصادر مقربة من المشاورات اليمنية في السويد، أن الغرض من انضمام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى مشاورات السلام بستوكهولم، من أجل تعزيز جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، والدفع بأطراف النزاع للخروج باتفاقات نهائية بشان القضايا المطروحة.

وأفادت مصادر دبلوماسية غربية في مقر المشاورات في السويد، أن وزراء خارجية عدد من الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن سيصلون اليوم الأربعاء إلى ستوكهولم للضغط على طرفي النزاع اليمني من أجل تحقيق تقدم في المشاورات الجارية والخروج بنتائج تضمن إستئناف عقد جولة جديدة من المشاورات مطلع العام المقبل.

فيما اقترحت الأمم المتحدة خلال محادثات أولية بين الوفدين اليمنيين، الثلاثاء، انسحاب قواتهما من مدينة الحديدة الساحلية، ووضع المدينة تحت سيطرة كيان مؤقت، علماً أن وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، كان أكد الاثنين، أن بلاده لن تقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة في الحديدة ، إلا إذا كانت المدينة تحت سيطرة الشرعية.

وكان غريفثس أكد في مؤتمر صحافي مساء الاثنين، أن الحديدة هي عقدة العقد، مشيراً إلى أن الاتفاق حول هذا الملف سيعني حل جزء كبير من المشكلة.

التعليقات