الجزيرة .. مسلسل الأكاذيب مستمر

السبت 26 يناير 2019 19:58:00
" الجزيرة ".. مسلسل الأكاذيب مستمر

رأي المشهد العربي

استمرارًا لمسلسل الأكاذيب التي تتبناه قناة الجزيرة القطرية التابعة لتنظيم الحمدين، حيث فبركت القناة مؤخرًا تقريرًا حول وضع حقوق الإنسان في محافظة المهرة شرقي البلاد.
وزعمت قناة الجزيرة - في تقريرها المفبرك- أن وزارة حقوق الإنسان في اليمن أصدرت تقريرًا حول ما أسمته انتهاكات القوات السعودية بمحافظة المهرة شرقي البلاد.
ويأتي التقرير المفبرك ضمن حملة تقودها القناة القطرية ضد التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وتحاول "الجزيرة" بث الأكاذيب والمغالطات واستضافة عدد من القيادات الإرهابية؛ للهجوم على المملكة ودولة الإمارات بالإضافة إلى مصر.
وزعم التقرير - الذي نقلته القناة التابعة لتنظيم الحمدين- أن السعودية استقدمت للمهرة قوات من جنسيات غير يمنية، ومنعت أبناء المحافظة من الالتحاق بالقوة العسكرية والأمنية، بالإضافة إلى إدخال السعودية السلاح الخفيف والثقيل والمتوسط للمهرة وتوزيعه على جماعات مشبوهة.
وجاء في التقرير الكاذب - الذي بثته القناة القطرية- أن القوات السعودية استقدمت جماعات متشددة إلى مديرية قشن بمحافظة المهرة ومدتهم بالمال والسلاح، وحولت مطار الغيضة وميناء نشطون إلى ثكنات عسكرية، كما أنزلت كميات كبيرة من السلاح وحرمت الأهالي من استخدام المطار والميناء.
وادعى التقرير المفبرك - أن المملكة العربية السعودية مارست من قاعدتها بمطار الغيضة سلطة اعتقال المواطنين والتحقيق معهم وترحيلهم إلى الرياض، كما أنها رفضت السماح للنيابة العامة أو أي جهة رسمية بزيارة معتقل مطار الغيضة لتقصي الحقائق.
وقالت القناة الكاذبة إن التقرير كشف عن أن القوات السعودية هيأت ميناء نشطون لخدمة مصالح الرياض وتحديد السلع والبضائع التي سيسمح بدخولها إلى المهرة، كما أنها استحدثت عدة مواقع وثكنات عسكرية في المهرة قرب مساكن المواطنين، مما أدى إلى إجلاء ساكنيها.
وفي رد فعل سريع للتقرير المفبرك، نفت وزارة حقوق الإنسان مزاعم قناة الجزيرة القطرية بشأن إصدار تقرير تناول أوضاع حقوق الإنسان في محافظة المهرة، وما أسمته انتهاكات القوات السعودية.
ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن مصدر مسؤول في الوزارة قوله إن التقارير والأخبار من هذا القبيل يتم نشرها عبر وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بصورة رسمية.
ولفت المصدر المسؤول إلى أن ما تناوله البعض عن مكتب حقوق الإنسان في محافظة المهرة يأتي ضمن الأخبار المغلوطة وغير الدقيقة.
وأشار المصدر إلى أن محافظ المهرة راجح باكريت كان قد أوقف مدير مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة علي بن عفرار عن العمل في شهر أغسطس من العام الماضي، كما كان وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر قد أصدر قرارًا بإحالته إلى التحقيق في وقت سابق، لارتكابه تجاوزات قانونية وإدارية للقوانين واللوائح المعمول بها والمنظمة لعمل الوزارة وفروعها بالمحافظات.
وأضاف المسؤول أن تقارير الوزارة معلنة وتنشر في موقع الوزارة الرسمي، أو عبر وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، وتعمَّم على وسائل الإعلام المحلية والعربية بشفافية، مؤكدًا التزام الوزارة بالمهنية، وحرصها الدائم على تحري الدقة وصحة البيانات والمعلومات في تقاريرها.
من جانبها، أصدرت السلطة المحلية بمحافظة المهرة بيانًا حذرت خلاله من الانسياق وراء ما تنقله قناة الجزيرة الإرهابية، مبينة أن هدف القناة القطرية الأساسي هو تأجيج النزاع والصراع بين أبناء المحافظة الواحدة تنفيذًا لسياسة خبيثة تنتهجها دولتها.
وفي السياق ذاته، أكد مدير عام العلاقات العامة بمحافظة المهرة رشدي معيلي أن تقرير قناة الجزيرة القطرية حول أوضاع حقوق الإنسان في المهرة هو تقرير مغلوط ويحمل جملة من الأكاذيب لا أساس لها من الصحة.
وقال معيلي إن التقرير عبارة عن مجموعة من التهم رميت جزافًا دون الاستناد لأي أدلة.
وأضاف مدير عام العلاقات العامة بمحافظة المهرة أن هدف قناة الجزيرة من التقرير واضح وهو بث الفوضى والصراع والحروب والدمار.
وتحاول قناة الجزيرة القطرية باستمرار تشويه دور قوات التحالف العربي في اليمن من خلال نشر الشائعات والأكاذيب المغرضة ضد السعودية والإمارات بشكل يخدم الأجندة الحوثية والإيرانية.
وكشفت دراسة بحثية أمريكية - أجرتها الباحثة والناشطة الحقوقية إيرينا تسوكرمان مؤخرًا- عن أن "الجزيرة" لا تعمل وفق معايير مهنية واضحة كما تدعي، وإنما متورطة في أعمال تجسس، كما أنها تعمل كنافذة إعلامية للأفكار المتطرفة.
وطالبت الدراسة الإدارة الأمريكية بضرورة اتخاذ قرار بسحب ترخيص قناة "الجزيرة" القطرية، واصفة إياها بـ"الصوت الحصري" للإرهابيين في الشرق الأوسط.